اخر الاخبار

تمديد هدنة اليمن… وتذكير بأهمية فتح المعابر

ترحيب عربي ودولي… وبايدن يشيد بـ«الدور القيادي الشجاع» الذي أظهرته السعودية

فيما أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، أمس، موافقة الحكومة اليمنية والميليشيات الحوثية على تمديد الهدنة الإنسانية لمدة شهرين آخرين، أثنى الرئيس الأميركي جو بايدن على الدور القيادي الشجاع الذي أظهرته السعودية والتعاون الدبلوماسي بين البلدين، وأكد أن الهدنة لم تكن لتتحقق لولا التعاون الدبلوماسي من جميع أنحاء المنطقة.

وقال بايدن إن الرياض أظهرت قيادتها الشجاعة من خلال اتخاذ مبادرات في وقت مبكر لتأييد وتنفيذ شروط الهدنة التي تقودها الأمم المتحدة. وأضاف أن الأردن لعب دوراً مركزياً في استضافة الحوار وتسهيله، كما فتح الأردن ومصر طيرانهما أمام الرحلات الجوية من اليمن خلال الشهر الماضي مما أتاح عنصراً رئيسياً في عملية الهدنة.

وأعقب الإعلانَ الأممي ترحيبٌ دولي وعربي واسع.

ورحبت السعودية بالتمديد، وفقاً لبنود الاتفاق الأساسي، وأملت أن يتمكن المبعوث الأممي لليمن من فتح طريق تعز لحركة وتنقل آلاف المدنيين على هذا المعبر المهم للحياة اليومية والمعيشية للإنسان اليمني. وأكدت وزارة الخارجية السعودية في بيان أن الرياض حريصة «على دعم جميع الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة للوصول إلى الحل السياسي المستدام للأزمة اليمنية، ورفع المعاناة عن الشعب اليمني لدعم الجوانب الإنسانية والاقتصادية والتنموية بما ينعكس على أمنه واستقراره».

وعلى ضوء ذلك، قال البيان إن السعودية «تثمن جهود المبعوث الخاص التي تأتي بالتماشي مع المبادرة السعودية لإنهاء الأزمة اليمنية للوصول إلى حلٍّ سياسي شامل، والتي أعلنت في شهر مارس (آذار) 2021».
… المزيد