مقالات

خطوات لازمة للنجاح في مهمة مدير تطوير الأعمال في الشركات

تطوير الأعمال في المجال التجاري المتغير، بصفة مستمرة، ضروري؛ يقود الذين يقومون بمهام المتخصصين في تطوير الأعمال، الشركات، إلى التقدم والنموّ. في السطور الآتية، شروح عن قسم تطوير الأعمال وبعض الخطوات والنصائح المساعدة في النجاح في المجال.

شروح عن قسم تطوير الأعمال

تطوير الأعمال لتحقيق أهداف الشركة (الصورة من Adobe stock)

يتحدّث المستشار والمتخصص في تطوير الأعمال هاشم الشاوي لـ”سيدتي. نت” عن قسم تطوير الأعمال، فيقول إنه “معني بدراسة الجدوى ودراسة السوق وفهم احتياجاتها، بما يتناسب مع قدرات واحتياجات الشركة، سواء المنتجات أو الخدمات التي تحتويها أو تُقدمها، إذ تقوم بتطويرها، إما من خلال ابتكار خدمات ومنتجات جديدة أو القيام بتحديثات لمنتجات قائمة”. ويضيف أن “الغرض من ذلك هو فهم احتياجات الشركة من أجل تحقيق الأرباح. تقوم هذه الأخيرة، بدورها، بخلق عوائد بيعية للشركة، ليصبح هناك دخل معين تستطيع الشركة في اثره، وضع خطط للنمو والتوسع”. ويخلص إلى تشبيه تطوير الأعمال بـ”المظلة”، التي تستظل تحتها أقسام ثلاثة رئيسة، هي: التسويق والمبيعات ورعاية العملاء.

قد يهمك أيضاً الاطلاع على مفهوم ذكاء الأعمال

تطوير الأعمال يُحقق أرباحًا للشركة (الصورة من Adobe stock)

في الإجابة على السؤال الآتي: كيف يعمل قسم تطوير الأعمال؟ يذكر الشاوي أن “قسم تطوير الأعمال يشرف على خطط الأقسام سالفة الذكر (التسويق والمبيعات ورعاية العملاء) ويقدم خريطة طريق لها ذات منهجية معروفة، مع الإشراف على سير العمل، مما يُحقق الإيرادات المادية الكبيرة للشركة في باب الأرباح، والمردودات المعنوية المتمثلة في ارتفاع مؤشرات قياس الأداء للأقسام، فتحقيق الشركة النجاح”.

خطوات متبعة من مدير تطوير الأعمال الناجح

مهارات لازمة للنجاح في مجال تطوير الأعمال (الصورة من Adobe stock)

يقول المتخصص في تطوير الأعمال وتكنولوجيا المعلومات هيثم حنون، بدوره، لـ”سيدتي. نت” إن “هناك خمس خطوات مساعدة لمدير تطوير الأعمال المتمكن والناجح، هي:

  1. الحصول على الدرجة العلمية اللازمة، مثل: إدارة الأعمال أو التسويق أو المحاسبة.
  2. البحث عن مرشد في الأعمال يقدم النصح ويجعلك مطلعًا على كل جديد ومدركًا لما يحدث في عالم الأعمال، علمًا أن المرشد قد يكون الأستاذ الجامعي أو أحد الزملاء أو أحد المتخصصين في المجال.
  3. تطوير المهارات التقنية اللازمة من خلال التركيز على بناء المهارات في إدارة المشاريع وبرامج إدارة العلاقات مع العملاء وجداول البيانات ومعالجة النصوص وبرامج عرض الأعمال.
  4. امتلاك مهارات خاصة، جنبًا إلى جنب مهارات مطوّر الأعمال، للنجاح. تشتمل المهارات الخاصة، على: التفاوض والإقناع والتواصل الكتابي واللفظي وحل المشكلات وإدارة الوقت والتنظيم والاهتمام بالتفاصيل وخدمة العملاء والمهنية، وتحديد الأهداف.
  5. التركيز على المهارات المهنية الشخصية وبذل مجهود من أجل تعزيزها للوصول إلى الهدف في عالم الأعمال.

قد يهمك أيضاً معرفة بعض الطرق المساعدة لتطوير عملك الحالي.