اخر الاخبار

شمخاني في بغداد لتوقيع اتفاق حول أمن الحدود


مدير مكتب اللجنة المركزية للشؤون الخارجية للحزب الشيوعي الصيني وانغ يي متوسطاً رئيسي الوفدين المفاوضين السعودي الدكتور مساعد العيبان والإيراني علي شمخاني بعد توقيع وثيقة الاتفاق في بكين الأسبوع الماضي (رويترز)

ذكرت مصادرُ إيرانية وعراقية، أنَّ أمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، سيجري مباحثات مع كبار المسؤولين في بغداد اليوم، قبل التوقيع على مذكرة تفاهم أمنية حول الحدود بين البلدين.

وأفادت وكالة «شفق نيوز» المحلية العراقية عن مصدر حكومي عراقي، بأنَّ شمخاني سيجري مشاورات مع رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، ورئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ورئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني.

بدورها، ذكرت وكالة «أرنا» الرسمية، أنَّ زيارة شمخاني تستهدف «الحفاظ على العلاقات التجارية وتنميتها إلى أكثر من 10 مليارات دولار مع العراق»، مشيرة إلى أنَّ هذا يتطلَّب «رفع بعض التحديات الأمنية المفروضة على علاقات البلدين، وذلك للإسراع في تنفيذ الاتفاقيات الاقتصادية، وتسهيل التعاون المصرفي».

وبغداد هي ثاني محطة إقليمية يتوقف فيها شمخاني بعد زيارة خاطفة إلى أبوظبي، في أعقاب الاتفاق بين السعودية وإيران على استئناف العلاقات الدبلوماسية. وكتب المتحدث باسم الخارجية ناصر كنعاني، في مقال أمس، أنَّ الاتفاق «قد يشكل القوة الدافعة لتحقيق الاستقرار الإقليمي ما يصبُّ في مصلحة المنطقة بأسرها».
{الخارجية} الإيرانية: اتفاق طهران والرياض قد يدفع إلى استقرار المنطقة