اخر الاخبار

صفقة يمنية في سويسرا لإطلاق 887 أسيراً ومحتجزاً

أنجز مفاوضو الحكومة اليمنية والميليشيات الحوثية في سويسرا، أمس، اتفاقاً جزئياً على تبادل 887 أسيراً ومحتجزاً بعد جولة من المفاوضات استمرت 10 أيام، برعاية أممية، وبمشاركة اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وبينما يُرتقب أن تتولَّى الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر الترتيب لعملية التبادل، رحَّبت الحكومة اليمنية بالاتفاق الذي سينفذ خلال 3 أسابيع والذي ستتبعه جولات أخرى لاستكمال النقاشات حول إطلاق بقية الأسرى والمحتجزين على قاعدة «الكل مقابل الكل».

الصفقة اليمنية التي جاءت تتويجاً لجولة سابعة من النقاشات في هذا الملف، شملت 181 شخصاً لصالح الحكومة والتحالف الداعم لها، و706 من عناصر الميليشيات الحوثية الذين أُسر أغلبهم في جبهات القتال.

وتضمَّن الاتفاق إطلاق اثنين من المشمولين بقرار مجلس الأمن (2216)، وهما وزير الدفاع الأسبق محمود الصبيحي، وناصر منصور هادي شقيق الرئيس السابق عبد ربه منصور هادي، واثنين من أقارب عضو مجلس القيادة الرئاسي طارق صالح، هما شقيقه محمد ونجله عفاش، إضافة إلى الصحافيين الأربعة المحكوم عليهم حوثياً بالإعدام، و19 من قوات «تحالف دعم الشرعية».

وكان اتفاق سابق في العاصمة الأردنية عمان بعد الجولة السادسة من التفاوض، نصّ على إطلاق سراح نحو 2200 شخص من الجانبين، غير أنَّ تعنت الحوثيين حال دون تنفيذ الاتفاق دفعة واحدة، وفق ما تقوله الحكومة اليمنية.
اتفاق يمني في سويسرا على إطلاق 887 أسيراً ومحتجزاً برعاية أممية