اخر الاخبار

طهران تحتجز ناقلة نفط في مضيق هرمز

أكدت توقيفها بسبب «اصطدامها» بسفينة إيرانية وفقدان طاقمها

احتجزت إيران ناقلة نفط محمّلة بـ750 ألفاً من الخام الكويتي، بينما كانت تبحر في المياه الدولية في أثناء عبورها من مضيق هرمز إلى خليج عُمان.

وقال الجيش الإيراني إنه أوقف الناقلة في خليج عُمان عندما كانت بحالة «فرار» في أعقاب اصطدامها بسفينة إيرانية. وأشار إلى فقدان اثنين من طاقم السفينة الإيرانية وجرح آخرين، من دون تحديد موقع الحادث. ولم يحدد البيان وجهة الناقلة المحتجزة.

بدوره، قال الأسطول الخامس للبحرية الأميركية ومقرّه البحرين، في بيان، إن قوات من «الحرس الثوري» استولت على الناقلة «أدفانتج سويت». وأضاف أنه يتعين على الحكومة الإيرانية «أن تفرج فوراً» عن الناقلة، معتبراً أن «المضايقات الإيرانية المستمرة للسفن والتدخل في حقوق الملاحة في المياه الإقليمية يشكلان تهديداً للأمن البحري والاقتصاد العالمي». وتابع بيان البحرية الأميركية أن السفينة المحتجزة ناقلة ضخمة بُنيت عام 2012، وجهت نداء استغاثة في أثناء عملية احتجازها، من دون أن يحدد هوية مالك السفينة ولا وجهتها.

وبحسب موقع «مارين ترافيك» المتخصص في رصد حركة الملاحة البحرية، ظهرت السفينة المملوكة لشركة (أدفانتج تانكرز) ومقرها سويسرا، لآخر مرة قبالة سواحل عُمان. وكانت قد غادرت الكويت متوجّهة إلى هيوستن في الولايات المتحدة.

وشهدت المنطقة أحداثاً بحرية عدة بعدما منعت الولايات المتحدة إيران من تصدير النفط بعد انسحاب الولايات المتحدة من التفاق النووي في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب، وقد دفعت تلك الأحداث القوات الأميركية إلى تشكيل تحالف دولي لضمان أمن الملاحة.
البحرية الأميركية: «الحرس الثوري» يحتجز ناقلة نفط في مضيق هرمز