اخر الاخبار

عبداللهيان مع «شخصية مرموقة» لرئاسة لبنان

أعلن عن فتح السفارتين السعودية والإيرانية خلال أيام

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، في ختام زيارته لبيروت التي استغرقت يومين، عن اتفاق لإعادة فتح السفارتين الإيرانية والسعودية في الرياض وطهران في الأيام القليلة المقبلة، ورأى أنه من الطبيعي أن يكون للحوار بين البلدين آثار إيجابية على مستوى المنطقة ولبنان. كما اعتبر أن القوى السياسية المؤثرة في لبنان لديها الكفاءة لاختيار رئيس للجمهورية، مؤكداً دعم بلاده للتوافق بين اللبنانيين. وقال إن طهران «ترحب بأي شخصية مرموقة تصل إلى سدة الرئاسة اللبنانية».

وكان الوزير الإيراني التقى أمس الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصر الله، كما زار بلدة مارون الراس القريبة من الحدود اللبنانية مع إسرائيل؛ حيث أكد «دعم المقاومة في وجه الاحتلال».

وفي مؤتمره الصحافي مساء أمس، قال إن «إيران لم ولن تتدخل في انتخاب اللبنانيين لرئيس الجمهورية. وعندما يتفق اللبنانيون على أي شخص، فإن إيران ستدعم ذلك بكل قوة»، مضيفاً أن «انتخاب رئيس للجمهورية هو شأن لبناني داخلي، وعلى اللبنانيين أن يقرروا ذلك بأنفسهم».

واعتبر عبداللهيان أن «التطورات الإيجابية الأخيرة بين طهران والرياض تفتح باباً للمناخات الإيجابية على مستوى المنطقة التي تسير نحو التعاون وتضافر الجهود»، قائلاً: «لا نقيّم تقارب إيران والسعودية على أنه يصب في مصلحة البلدين فقط، بل في مصلحة المنطقة كلها».

وتطرق عبداللهيان إلى الأوضاع الاقتصادية التي يعاني منها لبنان وقال إنه تحدث عنها خلال لقاءاته مع المسؤولين اللبنانيين، وخاصة رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي.
عبداللهيان: انتخابات الرئاسة شأن داخلي وندعم توافق اللبنانيين