اخر الاخبار

فرنجية يؤيد «المداورة» في الحقائب الحكومية

فرنجية يؤيد «المداورة» في الحقائب الحكومية

«حزب الله» يهدد معارضيه بخسارة كبيرة إذا لم يقبلوا به للرئاسة اللبنانية


الثلاثاء – 5 شوال 1444 هـ – 25 أبريل 2023 مـ رقم العدد [
16219]


الوزير السابق سليمان فرنجية (رويترز)

بيروت: محمد شقير

صعّد «حزب الله» ضد معارضيه الرافضين للمرشح الرئاسي المدعوم منه، سليمان فرنجية، في الوقت الذي أفيد فيه بأنَّ الأخير قدّم للفرنسيين ضمانات مكتوبة ينص أحدها على دعمه مبدأ «المداورة» في الحقائب الوزارية اللبنانية. وليس واضحاً ما إذا كان هذا التعهد يحظى بقبول «الثنائي الشيعي»، الداعم لفرنجية، والذي كان يتمسَّك في الماضي بشغل حقيبة المال في كل الوزارات.

ويؤكد مصدر سياسي أنَّ فرنسا ما زالت مندفعة في تسويق ترشيح فرنجية، مشيراً إلى أنَّ المستشار الرئاسي الفرنسي باتريك دوريل طلب من فرنجية، عندما التقاه أخيراً، أن يتقدّم برزمة من الضمانات؛ لطمأنة أطراف داخلية وخارجية بأنَّ انتخابه لن يكون استكمالاً لعهد الرئيس السابق ميشال عون. وعلمت «الشرق الأوسط» أنَّ لقاء دوريل بفرنجية خلص إلى طرح الأخير رزمة من الضمانات المكتوبة، أبرزها تأييده منح الحكومة صلاحيات استثنائية، ورفضه إعطاء الثلث الضامن فيها لأي فريق، وتطبيق مبدأ المداورة في توزيع الحقائب على الطوائف.

جاء ذلك في وقت لجأ فيه «حزب الله» إلى التصعيد بعد كلام معارضيه عن فشل مساعيه مع الفرنسيين؛ لإقناع فرقاء في الداخل والخارج بالسير في ترشيح فرنجية. وقال رئيس المجلس التنفيذي في «حزب الله»، هاشم صفي الدين، أمس: «إذا لم يسارع بعض اللبنانيين إلى ما يُعرض عليهم الآن، فسيأتي الوقت الآتي وهم غير قادرين على أن يحصلوا حتى على العرض الذي يُعرض عليهم اليوم، وبالتالي على هؤلاء أن يستعجلوا اغتنام هذه الفرصة». وكان تصعيد «حزب الله» قد بدأ بقول نائب أمينه العام نعيم قاسم إنَّ «البلد أمام مرشحين: أحدهما جِدِّي (أي فرنجية)، والآخر هو الفراغ».
فرنجية يؤيد منح الحكومة صلاحيات استثنائية والمداورة في توزيع الحقائب



لبنان


لبنان أخبار