مقالات

موهبة تطلق برنامجا متقدما في العلوم والرياضيات للطلاب في السعودية.. شروطه ومزاياه

أعلنت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع  “موهبة” عن تدشين برنامج موهبة المتقدم في العلوم والرياضيات، وهو برنامج يؤهل الطلاب والطالبات داخل المملكة العربية السعودية عبر تعريضهم لخبرات تعليمية أكثر تقدما وعمقا مقارنة بالخبرات الاعتيادية المقدمة في المدارس، بشكل يحفز قدراتهم وطاقتهم غير المكتشفة.

برنامج موهبة المتقدم في العلوم والرياضيات

ووفقا لما ذكر في الموقع الرسمي لـ”موهبة”، فإن شرط أساسي للتسجيل في البرنامج هو التسجيل في البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين، وسيتاح البرنامج هذا العام للصفوف من الرابع الابتدائي وحتى الصف الثالث المتوسط، وسيتم اعتماد اللغة العربية فقط للتدريس، ويتضمن البرنامج 3 محاور وهي:

–        القيم والسمات المتقدمة والتي تشمل الاستقصاء، المرونة، الإبداع، الاستقلالية في الدراسة، الانفتاح على البدائل المختلفة، المثابرة.

–        المهارات المتقدمة والتي تشمل التفكير المنطقي، الاستدلال، تكوين الصور الذهنية المجردة، الطلاقة والدقة، مهارات التواصل، القدرات فوق المعرفية، دمج المهارات المكتسبة وسياق الحياة الاعتيادية ومشاكلها من ناحية.

–        المعرفة المتقدمة ويشمل هذا المسار وضوح المفاهيم، استيعاب الأفكار والموضوعات الرياضية والعلمية، الاستقصاء العلمي، فهم البنية الأساسية للرياضيات والعلوم.

ومن المقرر أن يغطي البرنامج جميع مدن المملكة حيث سيتم توفير مناهج متقدمة في الرياضيات والعلوم صممت بالتعاون مع خبراء أجانب وعرب، بالتنسيق مع وزارة التعليم، وستصل مدة الدراسة لـ20 أسبوعا مقسمة على فصول السنة الدراسية بمعدل 3 ساعات أسبوعيا حسب المسار المختار.

مزايا برنامج موهبة المتقدم للعلوم والرياضيات

–        توفير فرص التعليم التي تخدم ثقل مهاراتهم العقلية والعلمية.

–        تلبية احتياجات الطلاب والبحث عن اهتماماتهم.

–        تقديم برامج مدرسية صممت بعناية شديدة من بيوت خبرة أجنبية وعربية، ويتولى مهمة التدريس معلمون مختصون.

شروط القبول في البرنامج

–        أن يكون  الطالب سعودي الجنسية أو والدته سعودية، يتم قبول غير السعوديين بنسبة لا تتجاوز الـ10% من إجمالي الطلبة.

–        أن يكون الطالب حاصلا على الدرجة المطلوبة في مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة ومنتظما في سنة التقدم للمقياس، درجة التأهيل، الصف الدراسي الحالي.

–        ألا يكون الطالب مسجلا أو منتظما في فصول موهبة ضمن برنامج إدارة الشراكة مع المدارس.

–        أن يقوم الطالب بالتسجيل في البرنامج خلال النظام خلال الفترة المحددة للتسجيل.

–        تسديد الرسوم المالية تفاديا لإلغاء التسجيل.

للاطلاع على كافة الشروط زور الرابط التالي من هنا

يمكنك قراءة أيضا مبتعث سعودي يفوز بجائزة أفضل بحث علمي بـ “كندا” 2023

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر