اخر الاخبار

“فلكية جدة”: تعامد القمر الأحدب المتزايد على الكعبة المشرفة غدًا

تشهد سماء مكة المكرمة، غداً (الثلاثاء)، تعامد القمر الأحدب المتزايد على الكعبة المشرفة.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة ماجد أبو زاهرة، أن القمر سيشرق بمكة من الأفق الشمالي الشمال الشرقي مع غروب الشمس، ما يعني أنه سيحاكي المسار العالي لشمس الصيف بعد 6 أشهر عبر سماء الليل.

وقال: “سيتبع ذلك وصول القمر لحظة التعامد مع الكعبة المشرفة عند الساعة 08:06 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، وسيكون على ارتفاع 89.5 درجة فوق أفق مكة، ومضاء بنسبة 98.3 %، وعلى مسافة 396.535 كيلومتر، وفي تلك اللحظة سيكون مقترناً بعنقود نجوم الثريا، ومحاطًا بنجوم لامعة تشمل الدبران والشعرى اليمانية والشعرى الشامية ومنكب الجوزاء والعيوق، وكذلك وجود المريخ الكوكب الأحمر في قمة لمعانه بالقرب من القمر على قبة السماء”.

وأشار أبو زاهرة إلى أنه في أغلب مواعيد تعامد القمر أو غيره من الأجرام السماوية نادراً ما يكون الميل مطابقاً تماماً مع عرض الكعبة المشرفة، حيث يكون بفارق ربع درجة أو نصف درجة، لافتاً إلى أنه لا يستخدم التعامد لتحديد اتجاه القبلة لكل المناطق القريبة من مكة، التي تشمل الطائف وجدة، أما المدن البعيدة فلا تتأثر بذلك.

ولفت رئيس الجمعية الفلكية بجدة الانتباه إلى أنه بعد وقت التعامد سيظل القمر مشاهداً في السماء لبقية الليل إلى أن يغرب في الأفق الشمالي الشمال الغربي مع شروق شمس (الأربعاء).