اخر الاخبار

فيديو| تفاصيل تشييع جثمان حاتم علي.. والنجوم: ما أبشع هذه السنة

فجع خبر وفاة المخرج السوري حاتم عليّ، الوسط الفني المصري والعربي، بعد أن لفظ أنفاسه الأخيرة في أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، عقب إصابته بأزمة قلبية مفاجئة، ليرحل عن عالمنا اليوم الثلاثاء 29 ديسمبر 2020،  عن عمر ناهز الـ 58 عامًا.
 

ويشييع جثمان المخرج الراحل حاتم علي، يوم الخميس المقبل، حيث استقرت أسرته على دفن جثمانه في موطنه دمشق في سوريا.

ويباشر الفنان السوري جمال سليمان، استخراج شهادة وسبب الوفاة، والانتهاء من اجراءات الدفت قبل نقل جثمان المخرج الراحل لأحد المستشفيات حتى موعد السفر إلى دمشق.

وكان المنتج الفني محمد سري، قد أعلن وفاة المخرج السوري حاتم علي بسبب أزمة قلبية عن عمر يناهز 58 عامًا.
 

وتحولت مواقع التواصل الاجتماعي، إلى دفتر عزاء امتلأ برسائل وكلمات مؤثرة من نجوم الفن في مصر والوطن العربي، يودعون وينعون بها المخرج الراحل حاتم علي.

نشر الفنان السوري مكسيم خليل، صورة عبر حسابه بـ”إنستجرام”، وكتب: “استاذي .. كم هي هزيلة فكرة “الحياة”.. وكم جميلة احيانًا فكرة “الاشاعة”.. يحترق أمامي الآن الماضي الجميل .. رحيلك صادم نعم.. مفاجيء نعم.. مؤلم قاسي نعم .. لكنه لن يغير من حقيقة انك (استاذي) .. الذي علّمني الف باء التمثيل..علمني الالتزام ..الشغف ..القلق المهني الذي لا ينتهي..في البحث عن الجديد”.

 

وأضاف مكسيم خليل: “لن يغير من حقيقة انك زرعتَ فيي وفي الكثيرين غيري: (احلامًا كبيرة..حتى ونحن نعيش تغريبتنا السورية).. رحيلك تاريخ حاضر في حياة السوريين.. شكرا استاذي ..شكرا من القلب .. من الروح ..علّها توصل السلام لروحك.. حاتم علي”.

 

 

وودعت الفنانة نسرين طافش، المخرج السوري حاتم علي ، قائلة: “انا لله و انا اليه راجعون .. هو قامة استثنائية في سوريا و الفن العربي اول مين قدملي انطلاقتي الحقيقية بدور البطولة بمسلسل “ربيع قرطبة” بعد ما شافني بإحدى الامتحانات بالمعهد العالي للفنون المسرحية و كان عم بدرس السنة الرابعة بهداك الوقت عملت معو اجمل الأعمال التغريبة الفلسطينية على طول الأيام و أحلام كبيرة”. 

وأضافت: “الخبر اليوم كان صادم خاصة لما بتكتشف انو كان بقلبك كلمات امتنان و تقدير كتير اكتر من اللي نقال يا رب تكون وصلت لروحو عسى أن تحلق بسلام و لأساتذتي الحبيبة دلع الرحبي زوجته و لأولاده الصبر وداعا حاتم علي “.

 

 

ونعت الفنانة لطيفة، المخرج السوري، ونشرت صورة له علقت عليها: “البقاء لله .. حسبي الله فيكي يا ٢٠٢٠ .. انا لله وانا اليه راچعون الله يرحمك حاتم علي كنت اخ و صديق عزيز و مبدع كل العالم العربي خسره و لكن ستبقى خالد بأعمالك”.

 

 

ونشرت إليسا صورة الراحل، عبر حسابها الرسمي بموقع “تويتر”، وعلّقت: “محزن جدا رحيل المخرج المبدع حاتم علي عن عالمنا، ما أبشع هذه السنة اللي رافضة تفل إلا ما تاخد أحلى ناس معه، الله يرحمه ويصبّر عيلته على هذا المصاب الأليم”.

 

ونشرت الفنانة حنان مطاوع، صورة للمخرج حاتم علي، وعلقت قائلة: مازلت مصدومه،لا اله الا الله، ربنا يرحمه ويرحمنا جميعا.


 

وقالت الفنانة سوسن بدر: “البقاء لله المخرج الموهوب المحترم حاتم علي .. خبر صعب جدًا الله يرحمه”.

 

 

“حجم الألم والخسارة لا يقاس بالكلمات” بتلك الكلمات الحزينة نعت الفنانة كندة علوش، المخرج حاتم علي.

وكتبت كندا علوش، عبر حسابها بـ”إنستجرام”: إنا لله وإنا إليه راجعون”أما حجم الألم والخسارة فلا يقاس بالكلمات.. ولا يقدر على استيعابه العقل.. وداعًا للمبدع الرائع والصديق المحترم الخلوق والأستاذ حاتم علي عزائي للصديقة الغالية دلع الرحبي ولأبنائه عمرو وفرح وغالية.. ولكل أصدقاءه ومحبيه”. 

 

 

حاتم علي؛ ممثل وكاتب ومخرج سوري، بدأ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة.

 

حصل على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق قسم التمثيل 1986، عضو في نقابة الفنانين في سوريا، ومتزوج من الكاتبة السورية دلع الرحبي.

 

قبل أن يبدأ مسيرته في عالم الإخراج، دخل عالم الفن من باب التمثيل وظهر في بداية حياته الفنية كممثل حيث ظهر في المسلسل السوري “دائرة النار” عام 1988، ليظهر بعدها في العديد من الأدوار الاجتماعية والتاريخية والكوميدية.

 

ومن أعماله التي تركت تأثيرا لا ينسى عند الجمهور العربي، المسلسل التاريخي “الزير سالم” والذي أطلق العنان لظهور نجوم سوريين على الصعيد العربي مثل عابد فهد وسلوم حداد.

 

كما ترك المخرج الراحل بصمات لا تُنسى في الدراما السورية والمصرية، والعربية بشكل عام، واشتهر بإخراجه لمسلسل “الملك فاروق” الذي حقق نجاحًا جماهيريًا كبيرًا وقت عرضه في مصر والعالم العربي.

 

وأخرج مسلسل “عمر” الذي يعد من أضخم الإنتاجات العربية في صعيد الدراما وروى سيرة الخليفة الراشدين عمر بن الخطاب، وكانت هذه أول مرة يُسمح فيها بتجسيد شخصية الصحابة في الأعمال التلفزيونية.

 

ومن أبرز أعماله الثلاثية الأندلسية، وهي: “صقر قريش” عام 2002 و”ربيع قرطبة” 2003، و”ملوك الطوائف” عام 2005. والمسلسل الشهير “التغريبة الفلسطينية”. 

 

وفي عالم السينما، أخرج فيلمه الأول “آخر الليل” سنة 1996، والذي فاز بذهبية مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون، وتبعه بثلاثة أفلام روائية طويلة هي “العشاق” سنة 2005، و”سيلينا” في 2009، و”الليل الطويل” بذات العام، وقد حاز عنه جائزة “ثور تاورمينا الذهبي” وجائزة النقاد الكبرى في أوسيان سيني فان في الهند.

 

وقدم حاتم على عددًا من المسلسلات في الدراما المصرية حيث بدأها بـ”تحت الأرض” الذى خاص به أمير كرارة أولى بطولاته المطلقة في الدراما عام 2014، وبعدها أخرج مسلسل “حجر جهنم” بطولة إياد نصار وكندة علوش وشيرين رضا وأروى جودة، و”كأنه امبارح”.

 

وكان آخر أعماله مسلسل “أهو ده اللي صار” عام 2019، بطولة روبي، ومحمد فراج، وأحمد داود، وسوسن بدر

 

أعمال لم تكتمل

تواجد المخرج حاتم علي، في فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي أقيم مؤخرًا، مع مشروع فيلم نجله عمرو الذي حصل على دعم مالي في رحلة إنتاجه.

 

وحصل مشروع الفيلم الروائي الطويل الأول لنجله كمخرج تحت عنوان “مرور” على جائزة ملتقى القاهرة السنيمائي “قيمة 5000 دولار، لمشروع في مرحلة التطوير” إلى جانب كافة عمليات تصحيح الألوان وما بعد الإنتاج.

 

وكان المخرج الراحل حاتم علي شريكًا في مشروع الفيلم كمنتج؛ ولكن لم يمهله الوقت لتنفيذه.

 

 

وكان حاتم أعلن عن بدء التحضير لمسلسل “سفر برلك”، وكان مقرر عرضه في سباق رمضان 2020، إلا أن مشروع المسلسل توقف بسبب انتشار فيروس كورونا، وعاد في التحضير له مرة أخرى.

 

 ويتناول المسلسل فترة الاحتلال العثماني للوطن العربي حتى قيام الثورة العربية، ويشارك في بطولته مجموعة كبيرة من النجوم المصريين والعرب وكان من المقرر أن يتم تصويره في عدد من البلدان العربية كتونس.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *