اخر الاخبار

السوداني لغوتيريش: العراق لم يعد جزءاً من مشكلات المنطقة

أعلن البدء في الإعداد لثالث نسخة من «مؤتمر بغداد»

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن العراق لم يعد جزءاً من مشكلات المنطقة بل «أصبح مفتاحاً لحل كثير من أزماتها ويقوم بدور إيجابي في تسوية الأزمات الإقليمية».

وتابع السوداني خلال لقائه غوتيريش في بغداد التي يزورها للمرة الأولى منذ 6 سنوات: «إن العراق تجاوز أزمته السياسية، وتركزت جهوده على التحديات الاقتصادية والبيئية، وقد وضعت الحكومة أولويات عدة لمواجهة تلك التحديات»، مؤكداً أن «انتصار العراق على عصابات (داعش) الإرهابية، حصل نتيجة تلاحم العراقيين وإيمانهم بالتعايش السلمي». وأعلن أن حكومته تعمل على الإعداد لمؤتمر بغداد في نسخته الثالثة وفق رؤيتها.

وبحسب بيان صادر عن مكتب رئيس مجلس الوزراء، فإن السوداني وغوتيريش بحثا «العلاقات الثنائية بين العراق والمنظمة الدولية، واستعرضا آفاق التعاون في ملفات النازحين والدور الدولي المطلوب، ومواجهة تحديات المناخ والحاجة للمساعدة الدولية في هذا الملف، وكذلك جهود العراق في ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان وتعزيز التنمية المستدامة، ودوره الريادي في خفض التوترات بالمنطقة وضمان استقرارها». من جانبه، وصف غوتيريش زيارته العراق بـ«المميزة»، مؤكداً دعم المجتمع الدولي للعراق في ملف التحديات المناخية، وملف النازحين، مشيداً بـ«أولويات الحكومة وتركيزها على ملف مكافحة الفساد»، وثمن قرارها إعادة النازحين إلى مناطقهم، ووصفه بالقرار الشجاع والإيجابي، وفق البيان العراقي. وأكد غوتيريش استعداد الأمم المتحدة لـ«دعم حكومة العراق إزاء التحديات التي تواجهها»، معرباً عن تفاؤله بما «تقوم به الحكومة العراقية من جهود في جميع المجالات».

كذلك، التقى غوتيريش رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي ورئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد ووزير الخارجية فؤاد حسين، ومن المقرر أن ينتقل اليوم إلى أربيل للقاء القيادات الكردية.
السوداني يعلن بدء الإعداد لـ«مؤتمر بغداد» في نسخته الثالثة