اخبار الكويت

محمد الصباح نائباً للأمير: عظيم العرفان لتعزيز الثقة السامية

– فهد اليوسف يتولى رئاسة مجلس الوزراء خلال فترة الإنابة
– جلسة خاصة الإثنين لأداء نائب الأمير والحكومة القسم

صدر أمر أميري بتعيين سمو الشيخ الدكتور محمد الصباح رئيس مجلس الوزراء نائباً للأمير طوال فترات غياب صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد عن البلاد.

ونص الأمر الأميري على أن يستمر العمل بهذا الإجراء إلى حين تعيين ولي العهد.

هجمات الحوثيين تهدد حركة الملاحة في البحر الأحمر (صورة تعبيرية)

وتلقى سمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد رسالة من سمو الشيخ الدكتور محمد الصباح رفع فيها إلى المقام السامي «أجزل آيات الثناء والعرفان على هذه الثقة السامية الغالية»، معرباً عن عظيم العرفان وبالغ الامتنان على تعزيز الثقة الغالية.

وتوجه سمو الشيخ محمد الصباح إلى المقام السامي بعظيم العرفان وبالغ الامتنان على تعزيز الثقة الغالية، وقال: «أدعو الله تعالى أن أكون على قدر ثقتكم السامية، وأن يمدني سبحانه بعونه وأن يوفقني لخدمة بلادنا، وأن يديم عليها الأمن والاستقرار والتقدم والازدهار في ظل الرعاية الكريمة والقيادة الحكيمة لسموكم».

كما صدر مرسوم أميري بتولي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف منصب رئيس مجلس الوزراء خلال فترة الإنابة عن سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد.

ووجه رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون الدعوة لحضور جلسة خاصة لمجلس الأمة يوم الاثنين المقبل لأداء نائب الأمير سمو الشيخ الدكتور محمد الصباح رئيس مجلس الوزراء والوزراء اليمين الدستورية وذلك بناء على طلب الحكومة.

وأدرج على جدول أعمال الجلسة بند (أداء الوزراء من غير أعضاء مجلس الأمة اليمين الدستورية حسب نص المادة 91 من الدستور) وبند (أداء نائب الأمير سمو الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء اليمين الدستورية طبقا لأحكام المادة 63 من الدستور).

المادة 63

تنص المادة (63) من الدستور على أن «يؤدي نائب الأمير قبل مباشرة صلاحياته في جلسة خاصة لمجلس الأمة اليمين المنصوص عليها في المادة 60 مشفوعة بعبارة وأن أكون مخلصاً للأمير وفي حالة عدم انعقاد المجلس يكون أداء اليمين المذكورة أمام الأمير».

المادة 60

تنص المادة 60 من الدستور على أن «يؤدي الأمير قبل ممارسة صلاحياته في جلسة خاصة لمجلس الأمة اليمين الآتية: أقسم بالله العظيم أن احترم الدستور وقوانين الدولة وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه».

المادة 91

تنص المادة (91) من الدستور على أنه «قبل أن يتولى عضو مجلس الأمة أعماله في المجلس أو لجانه يؤدي أمام المجلس في جلسة علنية اليمين الآتية: أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا للوطن وللأمير وأن أحترم الدستور وقوانين الدولة وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأؤدي أعمالي بالأمانة والصدق».

المادة 62

تنص المادة 62 من الدستور على أن «يشترط في نائب الأمير الشروط المنصوص عليها في المادة 82 من هذا الدستور وان كان وزيراً أو عضواً في مجلس الأمة فلا يشترك في أعمال الوزارة أو المجلس مدة نيابته عن الأمير».