فنون

القاهرة – برلين يمثل مصر في احتفال مهرجان ملبورن السينمائي بدورته الـ70

يشارك الفيلم القصير “القاهرة ـ برلين” للمخرج أحمد عبد السلام باسم مصر في احتفال مهرجان “ملبورن” السينمائي الدولي بدورته الـ”70″، حيث يعرض الفيلم ضمن أعمال الدورة الجديدة التي تقام في الفترة من 4 إلى 21 أغسطس المقبل.

ويأتي اختيار “القاهرة ـ برلين” ضمن مجموعة أفلام حققت جوائز مهمة، حيث فاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم عربي قصير في الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي.

ويعد عرض الفيلم في “ملبورن” باستراليا محطة جديدة في جولته بالمهرجانات الدولية الكبرى، وبعد أن شارك في مهرجان “كليرمون” الفرنسي و”فريبورج” بسويسرا، و”دربن” بجنوب أفريقيا.

ويتناول فيلم “القاهرة ـ برلين” الساعات الأخيرة قبل رحلة ذهاب بلا عودة تقوم بها الفتاة الشابة «نور» أملا في تحقيق حلمها خارج حدود الوطن، ولكن تتحول ليلتها الأخيرة في القاهرة إلى رحلة مزعجة مليئة بصراعات بسبب أبوية وذكورية مجتمعها، بينما تحاول هي الحفاظ على سرها الخفي بعيدا عن الأنظار.

الفيلم إنتاج شركتي فوڨ وأندر دوج بالتعاون مع ليزارد فيلم، ومنتج فني جوزيف عادل، وهو من تأليف أحمد حسني، وبطولة مريم الفرجاني، وإبراهيم النجاري ونبيل نور الدين، ومدير التصوير مصطفى الكاشف وإخراج أحمد عبدالسلام.

«القاهرة ــ برلين» هو العمل الأول للمخرج أحمد عبدالسلام، والذي درس الإخراج بجامعة MetFilm للفنون السينمائية بلندن، وحصل منها على درجة الماجستير، فيما بدأ حياته المهنية كمساعد مخرج في العديد من الأفلام الروائية الطويلة والمسلسلات المهمة.

يذكر ان مهرجان ملبورن السينمائي الدولي تأسس في عام 1952 ويعد واحداً من أقدم المهرجانات السينمائية في العالم، هو واحد من أربعة مهرجانات سينمائية كبرى تقام في ملبورن الاسترالية، ويقدم المهرجان سنويا وعلى مدى ثلاثة أسابيع مجموعة منتقاة من الأفلام المهمة، والتجارب السينمائية الجادة.