اخر الاخبار

لا نعرف إذ اتخذ الرئيس الروسي قرار غزو أوكرانيا

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، للصحفيين اليوم السبت، على أننا لا نعرف ما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد اتخذ قرارا بغزو أوكرانيا.

وقال بلينكن: إنه إذا قرر بوتين شن عملا عسكريا سنفرض عقوبات شديدة على روسيا، كما ننسق مع حلفائنا للرد.

وأضاف بلينكن: مستعدون لحل أزمة أوكرانيا دبلوماسيا إذا رغبت روسيا بذلك، ولكن ما نراه حاليا هو تصعيد فقط من روسيا.

وتابع قائلا: إن الولايات المتحدة تنشر استراتيجيتها في المحيط الهادئ بالتعاون مع الشركاء، مؤكدا على التزام واشنطن بدعم دول المحيط الهادئ.

كما أعلن بلينكن عن أنه سيجري مباحثات اليوم مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، مشيرا إلي أننا أبلغنا الروس أن على بوتين الأختيار بين الدبلوماسية أو التصعيد.

وسيجري الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، مساء اليوم، اتصالا هاتفيا، وسط تصاعد التوتر بسبب الأزمة الأوكرانية، حيث تحذر الولايات المتحدة والدول الأوروبية من غزو روسي وشيك عل كييف.

وقد أعلن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، للصحفيين: “بالفعل، طلب الجانب الأمريكي الاتصال بالرئيس بوتين، ومن المخطط إجراء المكالمة بين الرئيسين مساء الغد بتوقيت موسكو”.

وأضاف: أنه “كان هناك طلب خطي من الجانب الأمريكي بهذا الصدد”.

ونقلت وسائل الإعلام الروسية عن بيسكوف قوله، إن بوتين سيتحدث مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أيضاً في نفس اليوم.

ومن جانبه، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان للصحفيين أمس الجمعة، إن المخابرات الأمريكية تعتقد أن الغزو الروسي على كييف أمر ممكن وأن بوتين قد يأمر بغزو قبل انتهاء دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في 20 فبراير، مضيفًا أنه لا يزال غير واضح ما إذا كان قد تم إصدار مثل هذا الأمر.

وتابع سوليفان: إنهم حشدوا ما يكفي من القوات بالقرب من الحدود لغزو البلاد وإنهم قد يشرعون في قصف جوي، وقد حذرت الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا وحلفاء آخرون مواطنيهم من مغادرة أوكرانيا.

وأكد سوليفان على أن “الخطر الآن كبير بما فيه الكفاية والتهديد الآن فوري بما فيه الكفاية”.

وقبيل المحادثات مع بوتين، تحدث بايدن عن الأزمة مع قادة بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وبولندا ورومانيا، بالإضافة إلى رؤساء حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي، كما تحدث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين مع نظيره الأوكراني دميتري كوليبا.