اخر الاخبار

لندن: طهران تسعى لاغتيال معارضين في الخارج

إضرابات في 40 مدينة إيرانية إحياء لذكرى احتجاجات عام 2009

اتهم كين ماكالوم المدير العام لجهاز الاستخبارات الداخلية البريطانية «إم آي 5»، أمس، إيران بمحاولة اغتيال معارضين في بريطانيا، مشيراً إلى قيام الاستخبارات الإيرانية بعشر محاولات على الأقل لخطف أو حتى قتل مواطنين بريطانيين أو أفراد يعيشون في بريطانيا تعتبرهم طهران خطراً، خلال العام الحالي.

وقال ماكالوم إنه بينما استخدمت طهران العنف في الداخل لإسكات المعارضين، كانت «أجهزة استخباراتها العدوانية» تهدد بريطانيا بشكل مباشر. وقال ماكالوم في كلمة بمقر الجهاز إن الاستخبارات الإيرانية «خصم متطور» عمل أحياناً باستخدام رجاله أو تودد إلى آخرين للعمل نيابة عنه وكان مستعداً أحياناً للإقدام على «عمل طائش».

وأضاف: «نتعاون مع شركاء محليين ودوليين لعرقلة هذا النشاط غير المقبول إطلاقاً».

وتتهم طهران خصومها الغربيين بتأجيج الاحتجاجات التي تعم إيران والتي أشعلها موت الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني في 16 سبتمبر (أيلول) الماضي.

وشهدت نحو 40 مدينة إيرانية، أمس، تجدد الإضرابات بمناسبة إحياء ذكرى احتجاجات منتصف 2019، التي تزامنت مع دخول المسيرات المناهضة للنظام شهرها الثالث هذا الأسبوع. وقُتل ما لا يقلّ عن 342 متظاهراً خلال حملة قمع الاحتجاجات الأخيرة، وفق حصيلة جديدة نشرتها «منظمة حقوق الإنسان في إيران» ومقرها أوسلو، أمس. في هذه الأثناء، أعلن الإعلام الرسمي الإيراني مقتل 4 وجرح 5 في «هجوم إرهابي» بمدينة إيذه (إيذج) في شمال الأحواز. وقالت وكالة «إيسنا» الحكومية إن مسلحَين في سيارة فتحا النار على الناس، مشيرة إلى مقتل طفل وامرأة وثلاثة رجال. وأوضحت أن اثنين من أعضاء {الباسيج} قُتلا في الحادث.
… المزيد
… المزيد