اخر الاخبار

ماكنزي: إيران تعتمد على ميليشياتها لتنفيذ الأعمال القذرة

اتهم قائد القيادة المركزية الأميركية الوسطى «سينتكوم» فرانك ماكنزي، النظام الإيراني بالاعتماد على الميليشيات التي تعمل بالوكالة عنه، لتنفيذ «عملياته القذرة» في المنطقة.

وأضاف ماكنزي، في ندوة افتراضية مع «معهد الشرق الأوسط» في واشنطن، أن تلك العمليات تعرّض أرواح البشر للخطر من خلال نقل الأسلحة والموارد الأخرى إلى تلك الميليشيات، مشيراً إلى أن القائد الجديد لـ{فيلق القدس} التابع لـ{الحرس الثوري} الإيراني، إسماعيل قاآني، لا يمكنه السيطرة على تلك الميليشيات مثلما كان يفعل القائد السابق قاسم سليماني، «وهو ما تظهر نتائجه بشكل متزايد في أماكن مثل العراق».

وأوضح ماكنزي أن «إيران تدرك جيداً خطوطنا الحمراء، لكنّ الأدلة تُظهر أن الجماعات المسلحة تحاول بجدية قتل القوات الأميركية عبر الهجمات التي تنفذها».

وأكد قائد «سينتكوم» أن سبب استمرار الحرب في اليمن لأكثر من 7 سنوات، يعود إلى حد كبير إلى دعم إيران لميليشيات الحوثي. وفي إشارة إلى هجمات الجماعة الأخيرة على الإمارات، قال ماكنزي إن الحوثيين يغضّون النظر عن الخطر الذي يهدد أرواح البشر، إذ إنهم يستخدمون «بطريقة متهورة» أي قدرة تسليحية تقدمها لهم إيران.

وأضاف أن الحوثيين وإيران يستخدمون الناس في الحرب اليمنية «كفئران تجارب»، وهي ممارسات غير إنسانية في الحروب الحديثة. ووصف «التهدئة والتطبيع» بالخيار الأفضل لإيران، لكنه شكك في أن تسلك هذا المسار، مؤكداً أن «القيادة المركزية (الأميركية) جاهزة لأي احتمال».
… المزيد