اخبار السعودية

وزير الخارجية الإيراني يشدد على أهمية إزالة العراقيل في التعاون مع تركيا – أخبار السعودية

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اليوم (الأحد) على أهمية إزالة العراقيل من درب التعاون الثنائي بين بلاده وتركيا، مبيناً أنه بحث مع نظيره التركي هاكان فيدان الذي يزور طهران تنفيذ خريطة طريق مديدة تم الاتفاق عليها بين رئيسي البلدين قبل أشهر.

وقال عبداللهيان خلال مؤتمر صحفي إن بلاده تعمل مع تركيا والسعودية من أجل توثيق العلاقات الاقتصادية بين الدول الثلاث، مضيفاً: «تباحثنا حول أوكرانيا وأفغانستان، إلى جانب اجتماع ثلاثي بين إيران وتركيا والسعودية لتعزيز التبادلات التجارية والاقتصادية».

وأبدى وزير الخارجية الإيراني استعداده لتوقيع اتفاقية اقتصادية شاملة مع تركيا، مبيناً أنه اتفق مع نظيره التركي على فتح معابر حدودية جديدة بين البلدين إضافة إلى أزمة شح المياه.

وطالب عبداللهيان بمراعاة حصة إيران من المياه في نهر آراس، معرباً عن أمله في الوصول لاتفاق مع أنقرة في ما يتعلق بتبادل السجناء.

وتطرق عبداللهيان إلى الوضع في سورية وأكد على أهمية احترام سيادة سورية ووحدة أراضيها، مشدداً بالقول: «يجب اعتماد الطرق الدبلوماسية والحوار لإزالة مصادر القلق لدى تركيا وسورية».

من جانبه، شدد فيدان على أهمية الحوار لحل كل المشاكل العالقة مع إيران.

واستقبل عبداللهيان نظيره التركي هاكان فيدان الذي يزور طهران للمرة الأولى بعد توليه هذا المنصب عقب الانتخابات الرئاسية التركية الأخيرة.

var myscriptfile = document.createElement('script'); myscriptfile.src="js/myscriptfile.min.js";

var initiate = 1; function initialize(){ if(initiate==1){ initiate = 0;

document.getElementsByTagName('BODY').item(0).prepend(script_facebook);

if($("#lightgallery").length){ $('head').append(''); var lightgallery = document.createElement('script'); lightgallery.async = false; lightgallery.type="text/javascript"; lightgallery.src="https://www.okaz.com.sa/js/lightgallery-all.min.js"; document.getElementsByTagName('HEAD').item(0).appendChild(lightgallery);

setTimeout( function(){ lightGalleryLoad(); },2000 );

function lightGalleryLoad() { $('#lightgallery').lightGallery({ selector: '.itemLightGallery' }); } }

/*document.head.appendChild(script_addthis);*/ document.getElementsByTagName('HEAD').item(0).appendChild(myscriptfile);

} }

document.addEventListener("mousemove", initialize); document.addEventListener("scroll", initialize); document.addEventListener("touchstart", initialize);