اخر الاخبار

مخاوف من انضمام الجيش إلى احتجاجات إسرائيل

200 طيار مقاتل من الاحتياط رفضوا الاستمرار في الخدمة

اتخذت الاحتجاجات على خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعداً أمنياً حساساً، مع تحذير رئيس أركان الجيش، هيرتسي هليفي، من أنَّ الجيش على وشك الإضرار بنطاق عمليات معينة، بسبب تراجع عدد جنود الاحتياط الذين التحقوا بالخدمة هذا الشهر، على خلفية هذه الاحتجاجات.

ورفض نحو 200 طيار مقاتل في سلاح الجو الإسرائيلي الاستمرار في الخدمة كجنود احتياط، الجمعة، بحسب ما أوردته القناة الإسرائيلية (12). وقالت مجموعة الطيارين (أجرى بعضهم عمليات سرية)، إنهم اتخذوا قرارهم بعد خطاب نتنياهو، الخميس، وسيراجعونه في غضون أسبوعين، مشيرين إلى أنه لا يمكنهم الاستمرار في الخدمة في ظل قيادة إسرائيل إلى الديكتاتورية.

وكان 100 من ضباط الاحتياط أبلغوا قادتهم، الأربعاء الماضي، بإيقاف التطوع للخدمة الاحتياطية.

وبالإضافة إلى ذلك، أعلن 150 ضابطاً وجندياً في الوحدة 8200 التابعة لشعبة الاستخبارات العسكرية، أنَّهم سيتوقفون عن خدمتهم العسكرية في قوات الاحتياط، في إطار احتجاجهم على خطة الحكومة.

كما نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن عشرات الجنود النظاميين تهديداً مبطناً برفض تنفيذ الأوامر حال استمرار الحكومة بخطوات تمرير قوانين تهميش القضاء. وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أنَّ 17 جندياً من التشكيلات النظامية ظهروا في فيديو قائلين إنهم لم يتجندوا في الجيش لحماية نظامٍ ديكتاتوري. لكن نتنياهو رفض بشدة «ظاهرة رفض الجنود الاحتياط الانصياع للأوامر»، معتبراً أنَّ «الاستسلام لمثل هذا التهديد هو تهديد وجودي لدولة إسرائيل».
مخاوف من دخول الجيش الإسرائيلي على خط الاحتجاجات ضد حكومة نتنياهو