مقالات

تويتر تهدد بمقاضاة شركة ميتا بسبب إطلاقها تطبيق ثريدز

هددت “تويتر” بأنها ستقاضي شركة ميتا، بتهمة “استغلال أسرار ومستندات داخلية” من منصة الطائر الأزرق، ساعدتها على إطلاق تطبيقها الجديد “ثريدز” الذي يعد منافساً مباشراً، في وقت علّق مالك التطبيق إيلون ماسك بأن هذا التصرف يعد “غشاً”.

ممارسات غير قانونية

وأرسل أليكس سبايرو، أحد أعضاء فريق الشؤون القانونية في “تويتر”، رسالة إلى مارك زوكربيرج مؤسس ومدير “ميتا”، متهماً شركته بأنها قامت بممارسات غير قانونية لاستخدام أسرار “تويتر”، وانتهاك حقوق ملكيتها الفكرية، بحسب تقرير نشره موقع “سيمافور”.
وفي نص الرسالة: “تنوي تويتر تطبيق حقوق ملكيتها الفكرية، ومطالبة ميتا باتخاذ إجراءات عاملة لوقف استخدام أسرار تويتر التجارية، وغيرها من معلومات غاية في السرية”.
وأكدت أن منصة تويتر ستحتفظ بحق حماية جميع حقوق ملكيتها الفكرية، “بما في ذلك الحق في المطالبة بأي تعويضات مدنية، من دون تقديم إشعار آخر، وذلك لمنع أي احتفاظ أو إفصاح أو استخدام إضافي للملكية الفكرية من جانب ميتا”.

توظيف موظفين سابقين

وجاء ضمن قائمة الاتهامات الموجهة لـ”ميتا”، أنها قامت بتوظيف عدد من موظفي “تويتر” السابقين، والذين كانوا وما زالوا قادرين على الوصول لأسرار تجارية وبيانات سرية خاصة بـ”تويتر”.
كما اتهم سبايرو في رسالته، شركة ميتا بأنها تعمدت إسناد مهمة تطوير تطبيق “ثريدز” إلى موظفي “تويتر” السابقين، كي تستفيد من البيانات والأسرار التي لديهم بشأن منصة التغريدات.
وأشار إلى أنه تم ذلك في محاولة لتسريع عملية تطوير تطبيق “ميتا” المنافس، وذلك في خرق صريح للقوانين الأميركية والفيدرالية على حد سواء، وكذلك في انتهاك لالتزامات هؤلاء الموظفين بقواعد ولوائح “تويتر”، وفقاً للرسالة.
تابعي المزيد: ثريدز يحقق انتشارا واسعا مع تباين في آراء المستخدمين حوله

نفي التهم

من جهته، رد المتحدث باسم “ميتا” في تصريح لـ”سيمافور”، بأن اتهامات “تويتر” للشركة “لا أساس لها”، مؤكداً أن فريق تطوير “ثريدز” لا يتضمن أي موظف سابق في “تويتر”.
وعلّق الملياردير إيلون ماسك مالك منصة “تويتر”، على الخبر قائلاً: “المنافسة أمر طبيعي، لكن الغش ليس طبيعياً”.

إطلاق ثريدز

الجدير بالذكر، أن شركة ميتا أطلقت تطبيق “ثريدز” الذي يرتكز على المنشورات النصية ويشكل منافساً جدياً لـ”تويتر”، لكن مخاوف قانونية أرجأت عملية إطلاقه في أوروبا إلى وقت لاحق.
ويعد “ثريدز” أكبر تحد لتويتر وصاحبه إيلون ماسك الذي نجح حتى الآن في صد أي منافس محتمل من التطبيقات والمواقع المشابهة التي ظهرت مثل “بلو سكاي” و”ماستودون”.

تخطت منصة “ثريدز” حاجز الـ30 مليون مستخدم بعد 12 ساعة من إطلاقها، بحسب زوكربيرج.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر