اخر الاخبار

بايدن يطالب الكونغرس بـ33 مليار دولار لأوكرانيا

قصف يطال كييف أثناء زيارة غوتيريش… وموسكو تحذر الغرب من «اختبار صبرنا»

واشنطن: هبة القدسي – نيويورك: علي بردى – موسكو: رائد جبر – بروكسل: شوقي الريس

طلب الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس من الكونغرس الموافقة على تخصيص 33 مليار دولار إضافية لدعم أوكرانيا، في قفزة غير مسبوقة لتمويل الولايات المتحدة للحرب ضد روسيا. ويشمل طلب التمويل الضخم أكثر من 20 مليار دولار للأسلحة والذخيرة والمساعدات العسكرية الأخرى، إضافة إلى 8.5 مليار دولار للمساعدات الاقتصادية المباشرة للحكومة، وثلاثة مليارات دولار للمساعدات الإنسانية والأمن الغذائي.

وينذر الدعم الغربي لأوكرانيا بالاستعداد لحرب طويلة، قدرها الأمين العام لحلف شمال الأطلسي بأشهر عدة أو سنوات.

وجاءت هذه التطورات بعدما حذر الكرملين من أن إمدادات الأسلحة الغربية لأوكرانيا، بما في ذلك الأسلحة الثقيلة، تشكل تهديداً لأمن القارة الأوروبية «وتثير (خطر) عدم الاستقرار». وبعد مرور أقل من 24 ساعة على تهديد الرئيس فلاديمير بوتين الغرب بـ«ضربة صاعقة» إذا تعرضت مصالح بلاده للخطر، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي «يُستخدم» من قبل الغرب، وطلبت من الدول الأجنبية التوقف عن «محاولة اختبار صبر روسيا».

في غضون ذلك، تعرضت كييف لقصف مساء أمس بينما كان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يزورها. وكان غوتيريش قد جال في العاصمة الأوكرانية وعدد من البلدات القريبة، معايناً بعض أهوال الحرب التي وصفها بأنها «عبثية».

كما التقى غوتيريش، الرئيس زيلينسكي ومسؤولين أوكرانيين بعد أيام من اجتماعه مع الرئيس الروسي في موسكو، سعياً إلى وقف إطلاق نار إنساني يسمح بفتح ممرات آمنة للمدنيين العالقين في عدد من المدن والمناطق، مع الإصرار على التحقيق في الفظائع التي تتهم أوكرانيا الجنود الروس بارتكابها.
… المزيد