اخر الاخبار

«منتدى النقب» يتفق في المنامة على تعميق التعاون

بمشاركة البحرين ومصر والإمارات والمغرب وإسرائيل وأميركا

استضافت البحرين، أمس (الاثنين)، اجتماعاً لـ«منتدى النقب» بمشاركة دبلوماسيين كبار من الولايات المتحدة وإسرائيل ومسؤولين من وزارات الخارجية في دولة الإمارات والبحرين والمغرب ومصر، في إطار نشاط دبلوماسي متزايد قبيل زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المنطقة الشهر المقبل.

واتفق المشاركون على تعزيز التعاون وعقد اجتماعات سنوية لوزراء الخارجية، فيما ستنعقد محادثات وزارية في وقت لاحق هذا العام، حسب البيان الختامي الذي ذكر أن إسرائيل ستستمر في العمل رئيساً لـ«منتدى النقب» حتى الاجتماع الوزاري المقبل.

وأوضح البيان أنه تم تشكيل مجموعات عمل لتعزيز التعاون في مجالات الطاقة النظيفة، والتعليم والتعايش، والأمن الغذائي والمائي، والصحة، والأمن الإقليمي، والسياحة. وأكد دعمه لتسوية سياسية للنزاع الفلسطيني – الإسرائيلي.

وقال البيان الذي تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه، إن المشاركين أكدوا «دفع العلاقات الإسرائيلية – الفلسطينية نحو حل تفاوضي للنزاع الإسرائيلي – الفلسطيني، وكجزء من الجهود المبذولة لتحقيق السلام العادل والدائم والشامل».وجاء في البيان: «تم تناول وثيقة إطار عمل لمنتدى النقب، حددنا فيها أهداف المنتدى وأساليب عمل هيكله المكون من أربعة أجزاء: الاجتماع الوزاري لوزراء الخارجية، والرئاسة، واللجنة التنسيقية، ومجموعات العمل»، وأن الاجتماع يوضح «قوة علاقاتنا والتزامنا المشترك بالتعاون».
… المزيد