اخر الاخبار

نتنياهو يدعو العالم لتعزيز الضغط على إيران

يهود بريطانيا استقبلوه بمظاهرات احتجاجية في لندن

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس، القوى الدولية الكبرى إلى تصعيد الضغط وزيادة الردع ضد إيران، وذكر حسابه على منصة «فيسبوك» أنَّ نتنياهو بحث، خلال زيارته إلى لندن، مع نظيره البريطاني ريشي سوناك، الملف النووي الإيراني، وأشاد بموقف بريطانيا الحازم في هذا الملف.

كما بحث سوناك ونتنياهو التهديد الذي تشكّله إيران على الاستقرار الإقليمي، والتحديات الأمنية والدفاعية المشتركة، بما في ذلك الغزو الروسي لأوكرانيا. وناقش الزعيمان قلق بريطانيا وإسرائيل «الكبير» بشأن نشاط إيران المزعزع للاستقرار، واتفقا على أنَّ الحكومتين ستستمران في العمل معاً من كثب لإدارة مخاطر الانتشار النووي.

وتأتي زيارة نتنياهو إلى لندن بعد روما، ضمن حملته الدبلوماسية؛ في محاولة لإقناع الدول الغربية بمعارضة العودة إلى الاتفاق المتعلق بملف إيران النووي.

وجاء لقاء سوناك ونتنياهو وسط تجمع لمئات المتظاهرين اليهود أمام مقر رئاسة الحكومة البريطانية؛ احتجاجاً على مشروع إصلاح النظام القضائي الإسرائيلي الذي تسبَّب في أجواء متوترة جداً في إسرائيل، وسط انقسامات حول مشروع نتنياهو الذي يحدّ من صلاحيات المحكمة العليا الإسرائيلية. ومنذ الإعلان عن المشروع في مطلع يناير (كانون الثاني) من قِبل أكثر الحكومات الإسرائيلية يمينية، تنظَّم أسبوعياً مظاهرات ضخمة ضد المشروع داخل إسرائيل. وفي لندن حمل مئات الأشخاص أعلام إسرائيل أمام مقر الحكومة البريطانية (10 داونينغ ستريت)، خلال استقبال سوناك لنتنياهو، وأطلقوا صيحات استهجان.
نتنياهو يدعو الدول الكبرى لتعزيز الضغط على إيران