اخر الاخبار

نزع فتيل «التفجير القضائي» في لبنان

تمكن الجسم القضائي اللبناني من نزع «فتيل التفجير» الذي كان يهدده نتيجة الدعاوى المتبادلة بين النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات والمحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار، إذ خالف البيطار أمس (الاثنين) كلّ التوقعات، وأرجأ جلسات التحقيق التي حددها طيلة أيام شهر فبراير (شباط) الحالي إلى أجلٍ غير مسمى. ولم يستغرق وجود البيطار في مكتبه في قصر العدل في بيروت أمس (الاثنين) أكثر من ساعة واحدة، خصصها لإبلاغ أطراف القضية بتأجيل تحقيقاته.

تراجع البيطار خطوة إلى الوراء، سبقته اتصالات مكثّفة خلال عطلة الأسبوع، تولاها رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبّود مع البيطار وعويدات ووزير العدل في حكومة تصريف الأعمال هنري الخوري، لنزع فتيل التوتر والحيلولة دون تفجير الوضع القضائي على نطاق واسع. وكشف مصدر قضائي بارز لـ«الشرق الأوسط»، أن القاضي عبّود «يريد حلاً كاملاً لأزمة التحقيق لا تكسر المحقق العدلي، ولا تحرج النائب العام التمييزي».

وفي باريس، لم يخرج «الدخان الأبيض» من مقر وزارة الخارجية الفرنسية الذي استضاف بعد ظهر أمس الاجتماع الخماسي «الفرنسي – الأميركي – السعودي – المصري – القطري» المخصص للبنان. والمسألة الرئيسية التي كان اللبنانيون يريدونها تتناول السبل والوسائل والطرق المتوافرة لدفع الطبقة السياسية اللبنانية للعمل وفق «حزمة» متكاملة تستهدف ملء فراغ المؤسسات، وانتخاب رئيس جديد للجمهورية، والتفاهم بخصوص صورة حكومة جديدة.
… المزيد