اخر الاخبار

نمو الاقتصاد السعودي الأفضل عالمياً

أظهرت إحصاءات، نُشرت أمس، أنَّ نمو الاقتصاد السعودي كان الأفضل عالمياً بتحقيقه نسبة 8.7 في المائة خلال عام 2022.

وقالت وكالة «بلومبرغ»، إنَّ الاقتصاد السعودي يعدّ الأسرع نمواً في العالم منذ 2021، مبينة أنَّ انتعاش الصادرات غير النفطية عزّز عائدات الحكومة، في حين رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو اقتصاد الدولة خلال 2024 إلى 3.4 في المائة.

وأوضحت الوكالة، أنَّ السعودية تتصدَّر تصنيفات نمو الاقتصادات الكبرى، متقدمة على الهند، كاشفة عن نمو القطاع غير النفطي للسعودية، محرك خلق فرص العمل، بأسرع وتيرة منذ أكثر من عام.

وأضافت الوكالة أنَّ الحكومة السعودية ستستخدم فائض الميزانية لتجديد احتياطياتها وإجراء تحويلات إضافية إلى صناديق الثروة السيادية، إلى جانب تعزيز الإنفاق على المشروعات التي تهدف إلى المساعدة في التنويع الاقتصادي للبلاد بعيداً عن الاعتماد على إيرادات النفط.

وحقق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة خلال الربع الرابع من عام 2022 نمواً بنسبة 5.4 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق 2021؛ حيث جاءت تلك الإحصائيات وفقاً لتقرير التقديرات السريعة لمعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2022، والتقديرات السريعة للناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع من عام 2022، الذي أصدرته الهيئة العامة للإحصاء السعودية أمس.

وأفادت نتائج التقرير، بأنَّ الناتج المحلي الحقيقي للأنشطة النفطية حقق خلال الربع الرابع من عام 2022 نمواً إيجابياً بنسبة 6.1 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق 2021، كما حقق الناتج المحلي الحقيقي للأنشطة النفطية خلال عام 2022 نمواً إيجابياً بنسبة 15.4 في المائة، مقارنة بالعام السابق 2021.

وأوضحت نتائج التقرير، أنَّ الناتج المحلي الحقيقي للأنشطة غير النفطية سجل ارتفاعاً بنسبة 6.2 في المائة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، كما حقق الناتج المحلي الحقيقي للأنشطة غير النفطية لعام 2022 نمواً إيجابياً بنسبة 5.4 في المائة، مقارنة بالعام السابق 2021.
… المزيد