اخبار فلسطين

رئيس وزارة الصحة يندد بالعنف المستمر ضد طواقم الرعاية الصحية بعد تعرض طبيبة لإعتداء مروع

انتقد المدير العام لوزارة الصحة نحمان آش يوم الأربعاء بشدة العنف المستمر ضد طواقم الرعاية الصحية، بعد يوم من تعرض طبيبة لإعتداء شديد من قبل مريض في عيادة محلية.

“إنه جو عام يسمح بإراقة دماء مقدمي الرعاية الصحية بدون سبب”، قال آش لموقع “واينت” الإخباري. “كانت الطبيبة مشغولة ولم تستطع رؤية مريض، لذا اقتحم الغرفة بقضيب حديدي وضربها بشكل متكرر على رأسها وأجزاء أخرى من جسدها”.

“لقد تحدثت إلى الطبيبة وأدركت أنه من حسن الحظ أن الأمر أنتهى بهذا الشكل وليس أسوأ… إنه أمر مروع ببساطة، ويجب إيقاف هذا الخطاب والسلوك العنيف”.

كما ربط آش حوادث العنف المتكررة ضد مقدمي الرعاية الصحية بالخطاب المناهض للقاحات الذي انتشر خلال جائحة فيروس كورونا.

“الصلة واضحة لأن أي خطاب يشجع على العنف يؤدي في النهاية إلى العنف. هذان شيئان لم نرغب في ربطهما حتى الآن”، قال آش. “العنف تجاه المسؤولين قضية وهذا العنف تجاه مقدمي الرعاية الصحية هو القضية الثانية. لكن كل شيء متصل”.

واجه عدد من كبار المسؤولين والأطباء الإساءة اللفظية والتهديدات من النشطاء المناهضين للتطعيمات. وعلى وجه الخصوص، تعرضت الدكتورة شارون ألرويبريس، رئيسة الخدمات العامة بوزارة الصحة وأحد كبار مستشاري فيروس كورونا للحكومة، للتهديد المتكرر من قبل نشطاء مناهضين للتطعيم ومؤمنون بوجود المؤامرة الذين ينظرون إليها على أنها الوجه العام لجهود التلقيح من خلال النظام الصحي.

وزير الصحة المدير العام نحمان آش يحضر مؤتمرا صحفيا حول فيروس كورونا في القدس، 29 أغسطس 2021 (Olivier Fitoussi / Flash90)

وأشار آش إلى أنه على الرغم من وجود خطط معلنة حديثا لوضع الشرطة في المستشفيات، إلا أن العيادات المحلية كانت تمثل مشكلة أكبر.

“إنه حقا تحد أكبر بكثير. أريد أن أقول إن وجود الشرطة في المستشفيات لن يحل كل شيء أيضا. من المستحيل وضع ضابط شرطة في كل عيادة هذا واضح. أعتقد أن العقوبة هي المفتاح لخلق الردع”، قال آش.

يتظاهر العاملون الطبيون في حرم جبل المشارف التابع لمركز هداسا الطبي بعد الهجمات العنيفة الأخيرة على الطاقم الطبي، 19 مايو 2022 (Olivier Fitoussi / Flash90)

وتأتي تعليقات آش في الوقت الذي مثل فيه المشتبه به في هجوم الثلاثاء على طبيبة في مدينة بئر يعقوب بوسط البلاد أمام المحكمة يوم الأربعاء لجلسة حبس احتياطي. حاولت الشرطة اتهامه بمحاولة القتل.

وفقا لإذاعة “كان” العامة، قيل للمحكمة أن المشتبه به هاجم الطبيب بمفرم لحوم.

وبحسب الشرطة، فإن المشتبه به، وهو من سكان البلدة في الثلاثينيات من عمره، ذهب إلى العيادة لتلقي العلاج. أثناء وجوده في العيادة بدأ يتصرف بعنف. رفض المغادرة عندما طلبت منه الطبيبة ذلك، وبدلاً من ذلك انتزع أداة وضربها على رأسها.

وأصيبت الطبيبة بجروح متوسطة ونقلت إلى مستشفى قريب لتلقي مزيد من العلاج. وقامت الشرطة بالقبض على الرجل بعد ذلك بوقت قصير.

وكان اعتداء الثلاثاء هو الأحدث في سلسلة من أعمال العنف في المستشفيات والعيادات في الأشهر الأخيرة.

الأضرار التي لحقت بوحدة العناية المركزة في مستشفى هداسا بالقدس على يد أفراد أسرة مريض توفي هناك، 16 مايو 2022 (المتحدث باسم هداسا)

في أعقاب الهجوم الأخير، أعلنت نقابة الأطباء أن العاملين في المستشفيات والعيادات العامة سيضربون لمدة يومين احتجاجًا على العنف ضدهم، من خلال العمل وفقًا لجدول عطلة نهاية الأسبوع مع خدمات مخفضة طوال يومي الخميس والجمعة.

وقال رئيس نقابة الأطباء الإسرائيلية، البروفيسور تسيون حغاي، يوم الثلاثاء “لقد أوضحنا بشكل لا لبس فيه خلال العام الماضي أن أي حالة عنف سنواجهنا بعدم التسامح المطلق من جانبنا”.

“أدى الإضراب الأخير إلى قرار حكومي مهم بوضع الشرطة في غرف الطوارئ وتخصيص القوة البشرية اللازمة، لكن يجب أن ننظر فقط في كيفية تنفيذ الأمور على أرض الواقع. وطالما أننا لا نرى تحركًا حقيقيًا في المدى القريب، فسوف نكثف أعمالنا حتى يستيقظ شخص ما هنا ويفهم أن العنف في النظام الصحي هو وباء حقيقي”.

وقالت نقابة الممرضات يوم الأربعاء إنها ستنضم إلى الإضراب.

الإضراب القادم هو الثاني الذي بدأته نقابة الأطباء في الأسابيع الأخيرة. تم الدعوة له الشهر الماضي بعد أن هاجم أفراد أسرة مريض توفي في مستشفى في القدس الطاقم الطبي وألحقوا أضرارا كبيرة بوحدة العناية المركزة بعد إبلاغهم بوفاة قريبهم.