اخر الاخبار

واشنطن تلاحق إيرانياً بـ«التخطيط لقتل بولتون»

قالت إن المتهم يتبع «الحرس» وتحرك انتقاماً لسليماني

أعلنت وزارة العدل الأميركية توجيه التهم رسمياً لعنصر من «الحرس الثوري» الإيراني في الولايات المتحدة لتخطيطه لاغتيال مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون.

وقالت الوزارة، في بيان رفعت عنه السرية أمس الأربعاء، إن شهرام بورصافي (45 عاماً) سعى لتدبير قتل بولتون في رد انتقامي على مقتل قائد «فيلق القدس» قاسم سليماني في يناير (كانون الثاني) 2020، مضيفة أنه حاول دفع مبلغ 300 ألف دولار لأفراد في الولايات المتحدة لتنفيذ عملية القتل بالعاصمة واشنطن أو إحدى ضواحيها بولاية ماريلاند.

وقال مساعد وزير العدل، ماثيو أولسن، إن «الوزارة لديها واجب الدفاع عن المواطنين الأميركيين ضد حكومات عدائية تسعى لقتلهم أو إيذائهم»، مشيراً إلى أنها «ليست المرة الأولى التي يتم الكشف فيها عن مخططات إيرانية للانتقام من أفراد على الأراضي الأميركية… وسوف نعمل جاهدين للكشف عن كل هذه العمليات وإحباطها».

من جهتها؛ قالت لاريسا ناب، من «مكتب التحقيقات الفيدرالي»، إن «إيران لديها تاريخ من التخطيط لاغتيال أفراد في الولايات المتحدة تراهم تهديداً لها، لكن الحكومة الأميركية لديها تاريخ أطول في محاسبة الذين يهددون أمن مواطنينا». وأضافت ناب: «من دون أدنى شك؛ فإن (إف بي آي) والحكومة الأميركية وشركاءنا على أهبة الاستعداد لمواجهة هذه التهديدات».

وفي حال العثور على بورصافي؛ الموجود خارج الولايات المتحدة، بحسب وزارة العدل، وإدانته، فسيواجه أحكاماً بالسجن قد تصل إلى 25 عاماً وغرامة مالية قدرها 500 ألف دولار وفق التهم الموجهة إليه.
… المزيد