اخر الاخبار

واشنطن لتزويد كييف بصواريخ بعيدة المدى

بوتين يطالب الجيش بـ«وقف القصف الأوكراني لروسيا»

واشنطن: إيلي يوسف – موسكو. باريس: «الشرق الأوسط»

بينما يطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الغرب، بمزيد من المساعدات العسكرية لمواجهة روسيا، قال مسؤولون أميركيون إن الولايات المتحدة ستعلن الأسبوع الحالي حزمة مساعدات عسكرية جديدة، بقيمة 2.2 مليار دولار، يتوقع أن تشمل صواريخ بعيدة المدى.

وأفادت وكالة «رويترز» نقلاً عن مسؤولين، بأن تلك الصواريخ يمكنها أن تضرب أهدافاً على بعد أكثر من 150 كيلومتراً، وهو ما يزيد كثيراً على مدى يصل إلى 80 كيلومتراً لصواريخ منظومة «هيمارس» التي غيرت دفة الحرب عندما أرسلتها واشنطن الصيف الماضي.

في غضون ذلك، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الأربعاء، إنه يتعين على الجيش الروسي أن يوقف قصف المناطق الروسية من الأراضي الأوكرانية، وهو ما يقول عنه إنه ترك كثيرين مشردين أو بلا كهرباء. وأضاف بوتين خلال اجتماع حكومي عن ترميم المنازل المهدمة وإصلاح البنية التحتية في مناطق جنوب غربي روسيا المتاخمة لأوكرانيا «المهمة ذات الأولوية هي استبعاد إمكانية القصف، ولكن هذا عمل الإدارة العسكرية».

وفي سياق متصل، ندّدت موسكو بتصريحات أدلى بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الاثنين، ورأى فيها أن تزويد أوكرانيا بأسلحة نوعية لا يشكّل تصعيداً للنزاع. وقالت المتحدّثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا «هذا عبثي. هل يصدّق الرئيس الفرنسي فعلاً أنّ إرسال أسلحة ثقيلة وطائرات إلى نظام كييف… لن يؤدّي إلى تصعيد للوضع؟».
… المزيد