اخبار المغرب

ثاباتيرو يحاضر في علاقات إسبانيا والمغرب

ثاباتيرو يحاضر في علاقات إسبانيا والمغرب
صورة: أ.ف.ب

أيوب صدورالإثنين 15 غشت 2022 – 09:13

علمت جريدة هسبريس من مصادر مطلعة أن خوسي لويس رودريغيز ثاباتيرو، رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق، سيحل بالمغرب بداية الشهر المقبل لحضور فعاليات مؤتمر دولي حول “العلاقات المغربية الإسبانية.. الحاضر والمستقبل”.

ومن المنتظر أن يؤطر رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق، يوم الجمعة 2 شتنبر القادم، العرض الافتتاحي للمؤتمر، الذي سيحتضنه المركب البيداغوجي محمد الرامي بالمدرسة العليا للأساتذة بمدينة مارتيل.

وسيناقش هذا المؤتمر المنظم من قبل المدرسة العليا للأساتذة بمرتيل، بشراكة مع جامعة عبد المالك السعدي والمركز المغربي للدراسات والأبحاث في الاقتصاد والتنمية المستدامة، ثلاثة محاور أساسية، هي: البعد السياسي للعلاقة بين البلدين، والتقارب الثقافي والتاريخي بينهما، إضافة إلى التعاون الاقتصادي.

وفي هذا السياق، أوضح فادي عسراوي وكيلي، أستاذ بالمدرسة العليا للأساتذة ومنسق المؤتمر، أن هذا النشاط يأتي بعد أن وطأ رئيس الحكومة الإسباني لمرحلة جديدة أنهت أزمة طال أمدها باتخاذ موقف ليس بالجديد، بل طالما نادى به خوسي لويس ثاباتيرو خلال ترؤسه حكومة الدولة الإيبيرية.

وأضاف “لقد عملنا، إلى جانب شركائنا بالمدرسة العليا للأساتذة ورئاسة جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، على تنظيم هذا المؤتمر الذي سيفتتحه الرئيس الأسبق للحكومة الإسبانية، بمشاركة سفراء حاليين وسابقين ورؤساء مؤسسات مغربية وإسبانية”.

وأوضح أن المؤتمر يهدف إلى الخروج بتوصيات وخلاصات وكذا توجيهات قادرة على تعزيز وتقوية العلاقات الديبلوماسية بين البلدين، كما يراهن على بلورة مقترحات يمكن أن تعتمد في المستقبل لها علاقة بمحاور المؤتمر.

إسبانيا الحكومة المغرب