اخر الاخبار

1500 متطوع صحي يشاركون في خدمة ضيوف الرحمن في موسم الحج

أعلن مركز التطوع الصحي بوزارة الصحة، أنه ضمن فعاليات برنامج “سواعد الصحة” فإن ما لا يقل عن 1500 متطوع لتقديم خدمات تطوعية لضيوف الرحمن خلال موسم الحج هذا العام.

وأوضح أنه أطلق حملة بشعار “لبيك تطوعًا وعبادة”، شهدت مشاركة فاعلة للمتطوعين الصحيين في جميع المواقع في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، وذلك للعام الثالث.

وأكد أن الكوادر المشاركة تشمل العديد من التخصصات العلاجية والوقائية والخدمات المساندة، ويتمتعون بقدرٍ عالٍ من المهارات والخبرات التي تؤهلهم لخدمة ضيوف الرحمن وفق أعلى المستويات، حيث يُوجَدون في شتى المواقع التي تخدم الحجاج ويغطون جميع المشاعر المقدسة وأماكن وجود الحجاج.

يأتي هذا في الوقت الذي بدأت فيه، الإدارة العامة للتدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة في تنفيذ برامجها المهنية والتقنية، لتعزز مفهوم التقنية في خدمة المشاعر المقدسة وضيوف الرحمن في موسم الحج لهذا العام.

وأشارت إلى أنه تمت إقامة فعاليات المعسكر الكشفي التقني بمقر كلية السياحة والفندقة بالطائف لمدة ثلاثة أيام بهدف تهيئة 150 جوّالاً وكشّافاً تقنياً يمثلون 17 منشأة تدريبية بالمنطقة للمشاركة في خدمة الحجاج.

وأضافت أن البرامج تضمنت عددًا من المبادرات المقدمة في موسم الحج ومنها:

أ – مبادرة “استعد” لتقديم برامج تطويرية تخصصية في مجالات:

1 –  إدارة الحشود.

2 – الصحة والسلامة المهنية.

3 – إعداد وتصميم النماذج الإلكترونية، وينفذها كل من الكلية التقنية للبنين والكلية التقنية للبنات والمعهد الصناعي الثانوي بالعاصمة المقدسة .

ب – مبادرة “آمن”، وهي لمساندة فرق التفتيش للمخيمات من خلال تقديم الاستشارات التقنية والفنية لتقييم سلامة المواقع والمرافق والمعدات وينفذها المعهد الصناعي الثانوي بالعاصمة المقدسة بالتعاون مع الدفاع المدني .

ج – مبادرة، “إرشاد” لتقديم الدعم التقني والمهني في الباصات التي تشرف عليها النقابة العامة للسيارات وينفذها كل من الكلية التقنية للبنين والكلية التقنية للبنات والمعهد الصناعي الثانوي بالعاصمة المقدسة .

د – مبادرة، “الباحث التقني” للمشاركة في أعمال البحث الميداني والتطوير مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بتنفيذ كل من الكلية التقنية للبنين والكلية التقنية للبنات بالعاصمة المقدسة.