مقالات

وزارة الحج ترد .. هل معتمرين الداخل يحتاجون إلى إصدار تصريح عمرة ؟

إصدار تصريح عمرة يُعد الآن من أهم وأبرز شروط أداء مناسك اَلعمرة في المملكة العربية السعودية، ومن الممكن الحصول عليه سواء من خلال تطبيق توكلنا أو من خلال تطبيق نسك ، ولكن هل معتمرين الداخل أيضًا يحتاجون إلى إَصدَار تَصرِيح لأداء مناسك اَلعمرة ؛ إجابة وزارة الحج السُّعُودية على هذا السؤال سوف نوضحها لاحقًا بالتفصيل.

هل معتمرين الداخل يحتاجون إلى إِصْدَار تَصْرِيح عُمرَة؟

أكد حساب وزارة الحج وَالعمرة السُّعُودية على موقع التغريدات تويتر أن حجاج الداخل يحتاجون بالفعل إلى إصدار تصريح عمرة حيث يمكن أن يقوم الفرد بقديم طلب الحصول على صريح أداء العمرة عبر تطبيق نُسك أو تطبيق توكلنا بسهولة؛ بشرط أن أن تكون حاله على تطبيق توكنا غير مُصاب وغير مخالط لشخص مصاب بوباء كوفد 19 وحاصل على اللِّقاح أيضًا.

 

<p><h2>شروط إصدار تصريح عمرة

من أهم الشروط التي قد وضعتها وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية من أجل استخراج تَصريح عُمرة لأي معتمر، ما يلي:

  • الحصول على لِقاح وباء كوفيد – 19 على أن يكون من اللقاحات المعتمدة لدى وزارة الصحة السُّعُودية.
  • يجب أن تكون حالة الفرد على تطبيق توكنا هي غير مصاب وغير مخالط ومحصَّن أي حاصل على لقاح كوفد.
  • لا بُد أن يكون الفرد المتقدم إلى الحصول على تصريح العمرة قد بلغ ثمانية عشر 18 عامًا على الأقل.
  • من المح اصطحاب الأطفال من الفئة العمرية خمس سنوات فمَا فوق.
  • حجاج الداخل لا بد أن يكون لديهم حساب مفعل على أبشر.
  • حجاج الخارج لا بد من امتلاك جواز سفر و تأشيرة دخول السعودية لأداء العمرة.
  • البَدْء في إجراءات استخراج تَصَاريح اَلعُمرَة سواء من خلال تطبيق توكلنا أو نسك ، حيث لا يُوجد سبيل آخر لإصدار التصريح غير هذين التطبيقين.

والآن ؛ بعد توضيح إجابة سؤال ما إذا كان معتمرين الداخل في حاجة إلى تَصريح عُمرَة أم لا، وشروط إَصدار هذا اَلتَّصريح أيضًا ؛ يُذكر أنه إذا لم يتم تقديم ما يثبت عدم إصابة المواطن أو الوافد بالوباء المستجد فلن يتم إَصدار تَصرِيح اَلعُمرة له ، وفي حالة إصداره ؛ ثم ثبتت إصابة المعتمر بالفيرس؛ فهنا سوف يتم إلغاء تصريح العمرة.

لذلك ؛ لا بد من التأكد أولًا من حالة المواطن أو المقيم الذي يطلب الحصول على تصريح العمرة ؛ بأنه  فعليًا غير مصاب وغير مخالط لآخر مصاب قبل الشروع في تقديم طلب استخراج هذا التصريح سواء من خلال تطبيق نسك السعودي الذي كان يحمل اسم اعتمرنا سابقًا أو من من خلال تطبيق توكلنا أيضًا.