اخبار مصر

اجتماع طارئ للاتحاد الأوروبي لبحث الأوضاع في غزة وفرنسا وإسبانيا

مسقط ـ مصر اليوم

عارضت كل من فرنسا وإسبانيا تعليق المساعدات للأراضي الفلسطينية، حيث قالت فرنسا إنها لا تؤيد تعليق المساعدات التي يستفيد منها الفلسطينيون بشكل مباشر.وقال خوسيه مانويل ألباريس وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال الإسبانية اليوم الثلاثاء إن حكومته تعارض اقتراحات تعليق مساعدات الاتحاد الأوروبي للأراضي الفلسطينية.
وتابع ألباريس في مقابلة مع إذاعة كادينا سير الإسبانية “هذا التعاون يتعين أن يستمر، لا يمكننا الخلط بين حماس، المدرجة على قائمة المنظمات الإرهابية في الاتحاد الأوروبي، والسكان الفلسطينيين أو السلطة الفلسطينية أو منظمات الأمم المتحدة على الأرض”.

وأضاف أن الأراضي الفلسطينية ستحتاج على الأرجح إلى المزيد من المساعدات في المستقبل القريب بعد هجوم حماس السبت الماضي على إسرائيل، وما أعقب هذا من قصف إسرائيلي لقطاع غزة.

ويعقد الاتحاد الأوروبي جلسة عاجلة، يوم الثلاثاء، على مستوى وزراء الخارجية، بحث المواجهات بين إسرائيل وحماس بالعاصمة العمانية مسقط حيث يتواجد جوزيف بوري منسق السياسة الخارجية للتجمع الأوروبي.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، بيتر سانتو، لموقع “سكاي نيوز عربية”، إن عددًا من الوزراء من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي موجودون في مسقط، لذا فإن أولئك الموجودين هناك سيشاركون شخصيًا، والآخرين سينضمون عبر تقنية الفيديو.
وتابع “هناك الكثير من الأنشطة الدبلوماسية الجارية بين الدول الأعضاء، أي الدول الأعضاء الفردية فيما بينها ومع مؤسسات الاتحاد الأوروبي وعلى المستوى الدولي، وممثلو الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأوروبي مع الشركاء الأجانب. على سبيل المثال، كان الممثل الأعلى على اتصال منذ يوم السبت بوزراء خارجية إسرائيل ومصر والأردن والمملكة العربية السعودية، واتصل برئيس وزراء السلطة الفلسطينية، ووزراء خارجية الولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا للتعامل مع الوضع”.

وأعلنت ألمانيا والنمسا ، يوم الاثنين، عن تعليق المساعدات للأراضي الفلسطينية، وذلك عقب الهجوم “طوفان الأقصى” الذي شنته حركة حماس على إسرائيل. القرار الألماني بتعليق المساعدات عن الأراضي الفلسطينية جاء على لسان المتحدث باسم وزارة التنمية الألمانية.

وكانت برلين قد ناقشت يوم الأحد، ما إذا كان ينبغي لها وقف المساعدات للفلسطينيين في أعقاب هجوم حماس، وقالت وزيرةالتنمية سفينيا شولتسه التي تنتمي للحزب الديمقراطي الاجتماعي الحاكم إن الحكومة تحرص دوما على التأكد من عدم استخدام الأموالسوى في الأغراض السلمية.
وفي فيينا، أعلن وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبراغ، يوم الاثنين، تعليق المساعدات للفلسطينيين والتي تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 19 مليون يورو (20مليون دولار) والمخصصة لعدد من المشاريع، ردا على الهجوم الدامي الذي شنته “حماس” على إسرائيل.

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

بوريل في الصن الأسبوع المقبل بعد تأجيلَين للزيارة

عباس يهاجم الاتحاد الأوروبي لموقفه من انتخابات القدس الشرقية

egypttoday
egypttoday