اخبار فلسطين

وفاة المغني وكاتب الأغاني الإسرائيلي الشهير تسفيكا بيك عن عمر يناهز 72 عاما

توفي مغني البوب ​​تسفيكا بيك، الذي يعتبر أحد الكنوز الموسيقية الإسرائيلية، في منزله يوم الأحد عن عمر 72 عاما.

نشأ بيك كمغني في السبعينيات، عندما لعب دورا رئيسيا في النسخة العبرية من المسرحية الموسيقية “الشعر” وأصبح كيانا معروفا في المشهد الموسيقي الإسرائيلي.

نعى رئيس الوزراء يائير لابيد فقدان المغني وكاتب الأغاني، مشيرا إلى أن بيك غنى عبارة “الموسيقى تخترق القلب” جملة تصف معظم أغانيه وأنغامه التي اخترقت القلوب والثقافة الإسرائيلية… “كان تسفيكا ثوريا كفنان من جيله، أحد أعمدة البوب ​​الإسرائيلية. توفي تسفيكا اليوم، لكن أغانيه وموسيقاه المتبقية ستستمر لسنوات عديدة”.

الكلمات التي اقتبسها لابيد هي من أغنية “الى الاعلى” (“Up Up”) في ألبوم بيك من سنة 1978 والذي حمل العنوان “الموسيقى”.

هاجر الموسيقي، المولود في فروتسواف ببولندا، إلى إسرائيل مع عائلته عندما كان طفلا. وُلد بيك في عائلة موسيقية مع جده الذي كان يترأس مدرسة للموسيقى وعمه كان أستاذا للموسيقى، وبدأ دراسة الموسيقى الكلاسيكية في سن الخامسة. وتابع دراسته الموسيقية في إسرائيل، حيث درس في مركز رمات غان للموسيقى وقدم عروض في فرق الروك المحلية عندما كان مراهقا.

أصدر تسعة ألبومات في السبعينيات وتعاون بشكل وثيق مع زوجته الأولى، ميريت شيم أور، التي كتبت العديد من أغانيه، بما في ذلك “ماري لو” التي كانت تتحدث عنها، بالإضافة إلى الأغاني الموجودة في ألبومات “هذه طريقي” و”ماذا الان” و”Kaleidoscope”.

لم يكن المشهد الموسيقي سهلا على بيك في ثمانينيات القرن الماضي، وهي فترة احترافية صعبة قام خلالها بالغناء لجمهور صغير وحمل معداته الخاصة في الحفلات الموسيقية، حيث كان يفتقر إلى الأموال اللازمة لتوظيف طاقم.

انتقل بيك إلى كتابة الأغاني لمطربين آخرين في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، وكتب بعضا من أكثر الموسيقى شهرة في ذلك العصر، مثل أغنية الأطفال “The Soap Cried So Much”.

يُطلق على حسابه الرسمي على الانستغرام اسم “تسيفكا بيك، ​​المايسترو”.

كتب بيك أغنية “Diva” مع الشاعر يوآف جيني، والتي تؤديها دانا إنترناشيونال، والتي فازت في مسابقة الأغنية الأوروبية لعام 1998.

واصل بيك كتابة الأغاني للعديد من المتسابقين الآخرين في مسابقة الأغنية الأوروبية، واجتمع مجددا مع جيني لكتابة “أشعل شمعة” لساريت حداد، التي مثلت إسرائيل في مسابقة الأغنية الأوروبية 2002، وكتابة أغنية للمتسابق الإسرائيلي في عام 2010، هاريل سكعات، بالإضافة إلى المتسابق الجورجي. .

استمر بيك وشيم اور في التعاون بعد طلاقهما عام 2003. دانييلا بيك، إحدى أبنائهما الثلاثة، متزوجة من المخرج الأمريكي كوينتين تارانتينو، ويعيشان في تل أبيب.

كان بيك على علاقة مع مصممة الأزياء الإسرائيلية شيرا مانور منذ عام 2004 ولديهما ولدان، تيم ونيل.