اخبار المغرب

مدرسة تعتمد “التنقيط” لترشيد ري النباتات

مدرسة تعتمد "التنقيط" لترشيد ري النباتات
صور: هسبريس

عبد الكريم هرواش من الناظورالأحد 2 أكتوبر 2022 – 01:17

في إطار ترشيد استهلاك الماء لتدبير المرحلة البيئية الصعبة التي تمر منها البلاد، المتعلقة بالجفاف، قامت مدرسة “صوناصيد 2” الابتدائية، التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالناظور، بمد شبكة للري بالتنقيط في حديقة المدرسة.

واستعانت المؤسسة التعليمية بمتخصصين في المجال لإقامة هذا المشروع البيئي الذي شارك فيه المتعلمون، وتراهن على نجاحه وتحقيق الأهداف المرجوة منه بأقل تكلفة ممكنة من الماء.

وقال رفيق خالدي، مدير مدرسة “صوناصيد 2” الواقعة بتراب جماعة سلوان، إن “الري بالتنقيط هو نظام أكثر كفاءة وملاءمة من أنظمة الري الحديثة؛ فبدلا من رش سطح الحقل بالكامل يتم إمداد الماء مباشرة إلى منطقة جذر النبات”.

وأضاف المتحدث لهسبريس أن “الري بالتنقيط يستهلك كمية قليلة جدا من الماء، وفقط بالمعدلات اللازمة للنمو السليم للنبات. علاوة على ذلك، فإن هذا النظام يوفر مستوى رطوبة مناسبا جدا في التربة يمكن أن تزدهر فيه النباتات”.

وأكد مدير مدرسة “صوناصيد 2” أن “هذه المبادرة تشكل التفاتة لتوظيف طرق بديلة لري الحدائق والحقول والبساتين بكميات قليلة من الماء”، معربا عن أمله في “توسيع دائرة تطبيق هذا النظام في جميع المؤسسات لترشيد استهلاك الماء بشكل عام”.

الجفاف الماء الناظور