منوعات

استشارة طبية: الماء سر الحياة.. لك أن تشربه أو تأكله


إعداد: ليلى إبراهيم شلبي


نشر في:
الجمعة 3 يونيو 2022 – 7:39 م
| آخر تحديث:
الجمعة 3 يونيو 2022 – 7:39 م

وجعلنا من الماء كل شىء حى.. سبحان الله الذى جعل من الماء كل شىء حى كما جاء فى سورة الأنبياء من القرآن الكريم. تعبير مختصر موجز لكنهة الحياة وسرها، فالماء يشكل سبعين بالمائة من كيان الإنسان، فهو بلا شك المكون الكيميائى الرئيسى الذى يدخل فى تركيب كل الخلايا والأنسجة لأعضاء جسم الإنسان كافة. ويشكل الوسط الأوحد الذى تجرى فيه كل التفاعلات البيولوجية التى تضمن للإنسان صحته وسلامته الجسدية والنفسية.
يستغنى الإنسان ربما عن الطعام لكن بلا شك لا يستغنى عن الماء، لذا كان من الضرورى دائما الانتباه إلى ضرورة الحصول على الماء بصورة كافية تحقق التروية المطلوبة لخلايا الجسم وأنسجته، خاصة لدى الأطفال وكبار السن، فكلاهما قد يعانى مضاعفات خطيرة إذا ما أصابه الجفاف. أيضا لدى الجميع فى مناسبات خاصة منها صيام شهر رمضان كمثال.
< تختلف احتياجات الإنسان للماء من شخص لآخر، فالماء لا يصنعه الجسم إنما يحصل عليه من شرب الماء الصافى أو السوائل التى تحتويه أو الأطعمة الغنية به. يمكن للكلى أن تعمل على التخلص من نحو عشرين لترا من الماء يوميا إذا ما عملت بطاقتها القصوى إذا زاد الأمر حدث ما قد يوصف بتسمم الماء، فالكلى لم تعد قادرة على التخلص من الماء الزائد فيبقى فى السم دونما الحاجة إليه، مسببا بالتالى حالة من نقص الصوديوم نتيجة للخلل فى التوازن الطبيعى بينه وبين كم الماء المتوزع بين الدم وخلايا الأنسجة.
قد يؤدى هذا إلى أعراض مربكة مثل الغثيان ونوبات تشنج العضلات دون وجود سبب مرضى ظاهر. قياس نسبة الصوديوم فى الدم تذيل هذا الغموض على الفور ليصبح الأمر سهلا بمجرد إعطاء المحاليل المحسوبة بدقة للمريض ومنها الصوديوم.
< الماد الصافى ليس الخيار الوحيد الذى يحصل الإنسان منه على الماء. هناك الكثير من الأطعمة التى توفر للإنسان قدرا لا بأس به من الماء مثل الخس والخضراوات الورقية والخيار والفلفل والكرفس وأنواع التوت والبطيخ والشمام. كلها خضراوات وفواكه طازجة قادرة على أن تمد الإنسان بما لا يقل عن عشرين بالمائة مما يحتاجه من ماء قد يرتفع هذا القدر إلى من ٣٠ ــ ٤٠٪. إذا ما كنت ممن يحرصون على تناول الخضراوات والفاكهة بانتظام وفى كل الوجبات لكن هذا بالطبع لن يغنيك عن تناول الماء الصافى على مدى النهار.
< يجب تذكر تعويض فقد الماء فى حالات منها بعد ممارسة النشاط البدنى أو حالات الجفاف الناشئ عن الإصابة بارتفاع درجات الحرارة لسبب أو لآخر أيضا عند ميل الجو للحرارة الشديدة فى الصيف.
< يمكن للإنسان الشرب فى كل أوقات النهار بالطبع لكن هناك أوقات قد يحسن فيها التأكيد على ضرورة تناول الماء: شرب الماء عند الاستيقاظ من النوم له فوائده خاصة أنه بعد النوم يستيقظ الإنسان فى أدنى مستوى ممكن من الماء فى جسمه.
< شرب كوب من الماء قبل الاستحمام بالماء الساخن قد يحميه من انخفاض الضغط فى الشرايين أثناء الاستحمام.
< شرب الماء قبل النوم قد يتسبب عند البعض فى الاستيقاظ بصورة قد تقلق نومه لضرورة الذهاب للحمام خاصة لدى مرضى السكر. لكنه فى المقابل قد يدعم سريان الدم ويقى الإنسان خاصة كبار السن من احتمالات جلطة القلب أو المخ.
< تناول الماء قبل تناول الطعام قد يساعد على الشبع ويحول دون تناول كيمات أكبر من الطعام.
< يجب أن يتنبه كبار السن إلى أن حاسة الإحساس بالعطش قد تتناقص مع كبر السن، خاصة أولئك الذين يتناولون أدوية مدرة للبول لسبب أو لآخر. ذلك قد يعرضهم للجفاف. إحساسك بالعطش فى تلك الأحوال قد يعنى أنك تعانى بالفعل من الجفاف دون أن تدرى فانتبه إلى أن تتناول الماء على مدى النهار دونما الإحساس بالعطش. الجفاف قد يحدث أعراضا مختلفة مثل الإحساس بالانهاك والتعب والتشوش الذهنى غير المبرر. فحص بسيط للبول يمكنك أن تجربه بنفسك فى المنزل لترى البول فى لون غامق ليس كذلك العادى الأصفر الفاتح قد يدلك على أنك تعانى بالفعل جفافا محتملا.
< أيضا لدى كبار السن قد يؤثر الكافيين على إدرار البول بصورة قد تؤدى لجفاف محتمل يمكن علاجه بالطبع بتعويض ما فقد من ماء.
تعود شرب الماء على مدى النهار فكرة جيدة يحتاجها الجسم فتذكر دائما أهمية الماء لصحة الجسم والعقل. اشرب الماء.. وإذا أردت لك أن تأكله فلا مانع طالما أنك تروى ظمأ الخلايا فى أنسجة جسمك.. وتدعم سريان الدم فى الدورة الدموية بصورة نشطة وتقدم للكلى أفضل فرصة للعمل فى دأب وكفاءة.