منوعات

نريد حزبا ينقل المرأة العربية من السلبية الى الايجابية!!!

أسماء صباح ” “

لقد خلقت الثورات العربية نساءا فاعلات في الوسط العربي السياسي والاجتماعي، هذا لا يعني بأنهن كن غير موجودات على الساحة، ولكن فعل الثورة والتظاهر في الميادين جعلهن بارزات مشاركات وصانعات للتغيير.

ان ثورات الربيع العربي فتحت المناقشات في ما يتعلق بدور المرأة واهمية تمكينها في مختلف الاصعدة، وفتحت أيضا نافذة على حقوقها التي يتوجب ان يصونها مجتمعها.

ففي سوريا مثلا تحتل النساء حوالي 12 % من مقاعد البرلمان، مقارنة بـ 3 % للعام 1970، ويعد هذا تطورا جيدا الا انه غير كاف في الوقت الذي نجد فيه النساء في البرلمانات الاوروبية تحتل من 12 % الى 25 % من مقاعد البرلمان طبعا تتفاوت الدول فيما بينها في هذه النسب.

الا ان اللافت في الوطن العربي بالتحديد، هو توزيع المسؤوليات والوزارت، فنجد ان النساء يتم تسليمهن مناصب غير حساسة في الدولة، ومثال على ذلك وزراة الشؤون الاجتماعية والعمل والثقافة، بينما ينأى بها عن وزارات صنع القرار مثل الداخلية والخارجية والدفاع وغير ذلك، وهذا يشير الى انعدام الثقة في قدرات المرأة القيادية.

ان تغيير الفكر العربي يتطلب جهودا جبارة مستمرة وارادة حقيقية بسبب الصعوبات التي تواجها النساء جراء التبعية الاقتصادية وقوانين السلطة الذكورية والاعراف والثقافة السائدة وافتقارهن الى مؤسسات قادرة التفاعل معهن.

ما الحل اذن؟؟؟

السؤال المهم في هذه المرحلة، كيف للمرأة ان تفرض وجودها؟ في ظل هذا التكالب على الساحة السياسية العربية، فكل الاحزاب لا يهمها الا مصلحتها وان قالت غير ذلك فهي كاذبة، ومثال ذلك كثرة الخطابات في ايامنا هذه بضم النساء الى قوائم الترشيح والتصويت، وحمل راية مخلص النساء، في حين اننا لا نسمع أي امرأة تتحدث في مؤتمرات يقال انها تتحدث لاجل مصلحة المرأة، فلماذا لا تتحدث المرأة عن نفسها؟؟

الا يوجد اي امرأة مثقفة عارفة لحاجات بنات جنسها وما يفتقدنه؟ الا يوجد امرأة نزيهة وغير مطعمة بأجندة خارجية تخرج على النساء لتعلن انها ستكون شعلتهن للمستقبل الذي نتمنى ان لا يكون مظلما كما كان الماضي؟؟؟ ولماذا يصر الرجال على طرح قضايا المرأة في ظل تغييبها عمدا؟؟ ام انهم يخافون من ما تخبيء النساء في جعباتهن من حكايات الظلم والقهر؟؟؟

المطلوب ايها القوم هو الاتي:

نريد حزبا، يرفع صوتنا، ليس نحن النساء فقط، بل المهمشين، ليتحدث معنا وبأسمنا، يرفع مطالبنا على السنتنا، يتواصل معنا، يبنني بيننا علاقات وجسور غير قابلة للتماهي في ظل هذه الصراعات الغير منتهية على السلطة لا على المصلحة العامة.

النساء يشكلن نصف البلاد ان لم يكن أكثر، لماذا لا نستفيد من طاقاتهن وخصوصا ان بامكانهن الابداع في كل المجالات؟ لماذا لا نمحو امية بعضهن ونسعى لتثقيفهن كي ينجبن ويربين اطفالا قادرين على منافسة اطفال اي دولة عربية او اوروبية؟ لماذا لا نقضي على تسربهن من المدارس؟ وزواج القاصرات قضية اخرى؟

اسئلة غير منتهية، بل انها قد تفتح ابوابا لا تغلق، ولكن علينا ان نظل نطرق هذه الباب حتى ينفتح وستصبح المرأة العربية مثارا للاهتمام في كل مكان في العالم، لتتعلم منها النساء الاخريات كيفية القتال من اجل الحصول على الحق والمحافظة عليه في ظل المحافظة على نفسها وابناءها ووطنها، انها حالة الانتقال من السلبية للايجابية، فالمرأة صانعة للمستقبل القريب…