اخبار فلسطين

مقتل فلسطينييْن متأثريْن بجروح أصيبا بها في تبادل لإطلاق نار مع الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية

توفي فلسطينيان بعد ظهر الخميس متأثرين بجروح أصيبا بها في تبادل لإطلاق النار بين مسلحين فلسطينيين وجنود إسرائيليين.

أحدهما يُدعى أوس كميل (30 عاما)، وكان تعرض لإطلاق النار وسط مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في مدينة قباطية بالضفة الغربية، جنوب جنين، يوم الأربعاء، حسبما أعلن مسؤولو صحة فلسطينيون.

وأسفر تبادل إطلاق النار عن مقتل فلسطينييْن آخرين، زعم الجهاد الإسلامي أنهما عضوان فيه.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه خلال عملية اعتقال في المدينة، فتح مسلحون النار على القوات من مركبة عابرة.

وجاء في بيان للجيش أن “القوات ردت بإطلاق النار على الإرهابييْن وقتلهما”، وأضاف البيان أن القوات ضبطت بندقية هجومية ومسدس في المركبة.

ولم يتضح فيما إذا كان كميل متورطا مباشرة في الاشتباك.

الشهيد | أوس جمال حمامدة كميل
العُمــــر | 30 عامًا
التاريخ | 11 05 2023
المكــان | بلدة قباطية جنين

حساب شهداء فلسطين على تيليجرام ???? https://t.co/rBgWQ3vnBt pic.twitter.com/1d432yDLQQ

— شهداء فلسطين (@Pal_Shaheed) May 11, 2023

القتيل الآخر هو غازي يوسف مصطفى شهاب (66 عاما)، والذي أصيب خلال تبادل لإطلاق النار في مخيم نور شمس، بالقرب من مدينة طولكرم بالضفة الغربية، صباح الخميس. وأصيب جندي إسرائيلي بجروح طفيفة خلال الحادثة.

ولم يتضح ما إذا كان شهاب متورطا في تبادل إطلاق النار.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته دخلت المخيم لاعتقال مطلوبين فلسطينيين في الصباح، وأضاف أن الجنود ضبطوا سلاحا ناريا محلي الصنع ومعدات عسكرية أخرى، قبل أن يتعرضوا لإطلاق النار.

وتم نقل الجندي المصاب إلى المستشفى لتلقي مزيد من العلاج.

بحسب الجيش الإسرائيلي، تم اعتقال 15 فلسطينيا خلال عمليات ليلية في أنحاء الضفة الغربية، وتم تسليمهم لجهاز الأمن العام “الشاباك” لمزيد من التحقيق.

يوم الأربعاء، أصيبت جندية إسرائيلية بجروح خطيرة خلال تبادل لاطلاق نار مع مسلحين فلسطينيين في مدينة طوباس بالقرب من مدينة نابلس بالضفة الغربية. وكانت الجندية المصابة لا تزال ترقد في المستشفى يوم الخميس، حيث قال مسؤولون طبيون إن حالتها مستقرة بعد أن أصيب بشظية في الرأس.

القوات الإسرائيلية تعمل في الضفة الغربية، 10 مايو، 2023. (Israel Defense Forces)

تصاعدت التوترات بين إسرائيل والفلسطينيين خلال العام الماضي، حيث نفذ الجيش الإسرائيلي عمليات ليلية شبه يومية في الضفة الغربية وسط سلسلة من الهجمات الفلسطينية الدامية.

وأسفرت الهجمات الفلسطينية في إسرائيل والضفة الغربية عن مقتل 19 شخصا منذ بداية العام وإصابة العديد بجروح خطيرة. وقُتل ما لا يقل عن 104 فلسطينيين في ذات الفترة، معظمهم أثناء تنفيذ هجمات أو خلال اشتباكات مع القوات الإسرائيلية، لكن بعضهم كان من المدنيين غير المتورطين في القتال والبعض الآخر قُتل في ظروف قيد التحقيق.

جاءت المداهمات فجر الخميس مع استمرار تصاعد التوتر بعد يومين من قيام إسرائيل بشن عملية هجومية ضد حركة “الجهاد الفلسطيني” في قطاع غزة.