اخبار البحرين

مقتل الرئيس إدريس ديبي – صحيفة الأيام البحرينية

إدريس ديبي ، شغل منصب رئيس تشاد ورئيس حركه الإنقاذ الوطنيه منذ 2 ديسمبر 1990 حتى مقتله في 20 ابريل 2021 ، قام بتعديل الدستور وبموافقه شعبيه عارمه حيث رشح نفسه لفتره رئاسه ثالثه ، ووصفت رئاسته « بالاستقرار الأمني والتحسن الاقتصادي الملموس «

يعرف ديبي بأنه استراتيجي عسكري لامع تمكن من النجاه من العديد من محاولات الانقلاب والتمرد ، ولم يتردد أبدا في الانضمام إلى الجنود على جبهة القتال بزيه العسكري وحصل في العام الماضي على رتبه المشير ، وقد تعهد ديبي خلال حملته الانتخابيه الاخيره بإحلال السلام والأمن في المنطقه بيد أن تعهداته قوضتها هجمات يشنها متمردون .

حيث انه ذهب ديبي إلى الخطوط الاماميه في مطلع الأسبوع لزياره القوات التي تقاتل المتمردين المتمركزين عبر الحدود في ليبيا .

بعد ليله واحده على انتهاء الانتخابات الأخيره والتي أعلن فوز ديبي فيها ، دخلت قوات « جبهة التغيير والوفاق في تشاد» من مدينه الجفرة جنوبي ليبيا، التي كان مقرها إلى شمال تشاد الأثنين 12 نيسان.

ألا أن قتل ادريس ديبي ( 68 عاما ) متأثرا بجروحه أثناء تواجده في الصفوف الأماميه الهجوميه ، ضد المتمردين من « جبهة الوفاق من أجل التغيير في تشاد «. حيث انه لفظ انفاسه الأخيره مدافعا عن وحده وسلامه الأراضب في ساحه المعركه.

حيث ان وصل نعش ادريس ديبي الذي حكم البلاد لثلاثين عام بقبضه من حديد إلى ساحه الأمه إلى منصه شاحنه صغيره وقد لف بالعلم الوطني ويحيط به جنود من الحرس الرئاسي ، وبحضور العديد من رؤساء الدول من بينهم الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي التقى فور وصوله نجله رئيس المجلس العسكري الحاكم حاليا، ويمثل حضور رؤساء الدول تحديا امنيا كبيرا للنظام الجديد الذي مازال يواجه متمردين قادمين من ليبيا

يعتبر ديبي احد اكثر الرؤساء الأفارقه بقاء في السلطه وكان ينظر إليه على أنه حليt للغرب يمكن الاعتماد عليه في منطقه مضطربه تعاني عنف الجماعات المسلحه . وعمل ديبي على وضع دستور جديد في 2018 كان سيتيح له البقاء في السلطه حتى عام 2033 رغم أنه تضمن فرض قيود على فترات الرئاسه وحصل على لقب مارشال في 2020.

واظهرت النتائج المؤقته للانتخابات ، التي جرت يوم 11 ابريل أن ديبي في طريقه للفوز بفتره الرئاسه السادسه ، بحصوله على 80 في المئه من الأصوات .

وادت وفاه ديبي إلى حل الحكومه والبرلمان ، على ان يحكم مجلس عسكري البلاد لمده 18 شهراً بقياده نجله الجنرال محمد إدريس ديبي البالغ من العمر 37 عاما.

المصدر: الطالبه نوره محمد بوحجي جامعه البحرين