اخبار الكويت

السفير حمد المشعان: الكويت شريك وثيق للمجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب

أكد مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والتعاون الدولي السفير حمد المشعان، أمس الاثنين، أن دولة الكويت شريك وثيق للمجتمع الدولي بمكافحة الإرهاب وهو ما ينعكس بشكل واضح في دورها الفعال بالاجتماعات والمؤتمرات الاقليمية والدولية الداعية للتعاون بهذا الشان.

جاء ذلك في كلمة دولة الكويت التي ألقاها السفير المشعان خلال مؤتمر الامم المتحدة رفيع المستوى الثالث لرؤساء وكالات استخبارات ومكافحة الارهاب للدول الاعضاء.

وزير الدولة السعودي مستقبلا الشيخ صباح الناصر
فايز الظفيري

وقال المشعان «في إطار جهود دولة الكويت المستمرة بمجال مكافحة الارهاب، تحرص بلادي على دعم عمل الاليات الدولية لمكافحة الارهاب الامر الذي ينعكس من خلال دورها البارز بالتحالف الدولي ضد تنظيم داعش وترؤسها لمجموعة منع تدفق المقاتلين الارهابيين الاجانب مع المملكة الهولندية والجمهورية التركية».

وأشار الى أنه واستكمالا لجهودها في هذه المجموعة، قامت دولة الكويت بتأمين وتسهيل عمليات نقل 667 مقاتلا وذويهم منذ عام 2019 في مختلف القارات، ما يؤكد على موقفها الواضح بأهمية استرجاع المقاتلين الارهابيين الاجانب وذويهم واعادة ادماجهم في بلد المنشأ وذلك لتحقيق التماسك الاجتماعي والسلام المستدام.

وأضاف أن الكويت استضافت عدة اجتماعات في مجموعة عمل منع تدفق المقاتلين الارهابيين الاجانب منذ عام 2017، حيث يتابع المجتمع الدولي هذا الموضوع باهتمام وقلق في ظل تصاعد وتيرة حركة المقاتلين الارهابيين الاجانب.

ولفت المشعان الى «توقيع مذكرة تفاهم بين معهد العدالة وسيادة القانون ومعهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية في ديسمبر 2022، في حين عقدت ورشة عمل مشتركة بين المعهد وجهات كويتية حول حماية القطاع غير الربحي من سوء استخدامه لتمويل الارهاب في يناير 2023 في مالطا بما يعكس دور الكويت الشامل في مكافحة الارهاب وسعيها الدائم لتعزيز الشراكات الدولية وصولا لما نأمل به جميعا بالعيش في عالم يخلو من هذه الافة المدمرة».

وفي ختام كلمته، أكد المشعان أن دولة الكويت تدرك تماما خطورة الارهاب وضرورة مكافحته، حيث تحتل هذه القضية اعلى سلم اولويات السياسة الخارجية الكويتية.