اخبار الإمارات

ارتفاع محصول الحبوب الأوكراني رغم الحرب

مخزن للحبوب في أوكرانيا (أرشيف)

مخزن للحبوب في أوكرانيا (أرشيف)

السبت 12 أغسطس 2023 / 17:35

قال مسؤول كبير بوزارة الزراعة الأوكرانية السبت، إن محصول أوكرانيا من الحبوب هذا العام يتجاوز التوقعات وربما يكون أكبر 5% من 2022 بفضل أحوال الطقس المواتية.

وأوكرانيا من أكبر منتجي الحبوب ومصدريها على الصعيد العالمي، لكن إنتاجها تأثر بالغزو الروسي الشامل الذي بدأ في فبراير (شباط) 2022.
وقال تاراس فيسوتسكي، الوكيل الأول لوزير الزراعة، للتلفزيون الرسمي “هذا (المحصول) أكثر من المتوقع، بفضل أحوال الطقس الجيدة وهطول أمطار في الصيف، ربما يكون الإنتاج أكبر 5% من 2022”.
ولم يفصح عن الحجم المقدر للمحصول، لكنه قال إن مزارعين أجروا درساً بالفعل لنحو 23 مليون طن متري من الحبوب.

وقالت الوزارة هذا الأسبوع إنها تتوقع أن يكون محصول الحبوب في 2023 عند نحو 56.4 مليون طن أو أكبر 2% من 2022.
وقالت أيضا إن مزارعين حصدوا 17.7 مليون طن من القمح و4.9 مليون طن من الشعير حتى 11 أغسطس (آب).

وعلى الرغم من تهديدات روسيا باعتبار السفن المتجهة إلى أوكرانيا سفناً عسكرية، أعلنت البحرية الأوكرانية، الخميس، أنها فتحت ممرات مؤقتة على البحر الأسود ليلاً للسماح بحركة السفن التي تنقل حبوبها.
وقالت البحرية الأوكرانية في بيان: “تم الإعلان عن ممرات مؤقتة للسفن التجارية من وإلى الموانئ البحرية الأوكرانية على البحر الأسود”.
وصرح المتحدث باسم البحرية أوليغ تشاليك أن “الممرات مفتوحة منذ منتصف الليل”، من دون أن يحدد إلى متى سيستمر هذا الوضع.

وتوقفت صادرات الحبوب من أوكرانيا منذ وقف روسيا اتفاقاً ترعاه الأمم المتحدة لتصدير الحبوب عبر البحر الأسود في يوليو (تموز) الماضي.

وتشدد روسيا في شروطها من أجل استئناف اتفاقية تصدير الحبوب، على أنه يجب إزالة العقبات كافة أمام المصارف الروسية والمؤسسات المالية التي تخدم توريدات الأغذية والأسمدة، بما في ذلك الدمج بمنظومة “سويفت” الدولية للتعاملات المصرفية.