اخبار المغرب

بركة: الربط بين الأحواض المائية سيمكن من توفير المياه وتخصيصها للزراعة في دكالة وبني عمير

قال نزار بركة، وزير التجهيز والماء، إن مشروع الربط بين حوض سبو وأبي رقراق سيمكن من تثمين 300 إلى 400 مليون متر مكعب من المياه، التي كانت تضيع في البحر، كما سيمكن من تخفيف الضغط على سدود حوض أم الربيع التي تزود الجزء الجنوبي من مدينة الدار البيضاء بالماء، وبالتالي تخصيص حجم أكبر من المياه للزراعة.

وأشار بركة خلال مشاركته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، إلى أن هذا الربط سيمكن من تحويل فائض المياه إلى سد سيدي محمد بن عبد الله، هذا السد هو الذي يزود مدن الرباط والمحمدية وشمال الدار البيضاء بالمياه، كما سيقلص الضغط على سد المسيرة الذي يزود جنوب الدار البيضاء.

وسجل بركة أن حقينة سد المسيرة بلغت مستويات دنيا بعد سنوات من الجفاف وكذا تزويده لمدينة الدار البيضاء التي تستهلك 290 مليون مكعب سنويا، حيث أن حقينة السد اليوم لا توجد بها إلا 124 مليون متر مكعب في حين أن سعته الإجمالية تبلغ 2 مليار و660 مليون متر مكعب.

وأضاف بأن الربط بين الأحواض إضافة إلى مشروعي تحلية المياه المخصصين لتزويد مدينتي آسفي والجديدة، سيجعل من الممكن تخصيص موارد سدود “المسيرة” وبين “الويدان” و”الحصنالي” وغيرها للسقي في الأراضي الفلاحية في دكالة، وبني عمير (120 ألف هكتار) وبني موسى (56 ألف هكتار) مما سيكون له وقع إيجابي على الأمن الغذائي، وعلى أسعار المنتجات الفلاحية، يقول بركة.

إضافة إلى ذلك أشار بركة إلى أن الحكومة استثمرت مليارا و500 مليون درهم لمواجهة تلوث مياه حوض سبو لاسيما بمرجان الزيتون، حيث سيتم تحويل أكثر من محطة لعصر الزيتون إلى محطات عصرية تتوفر فيها مواصفات معينة تقي المياه من التلوث.