اخبار مصر

السياحة في أسبوع| غلق 25 فندقًا.. ومستجدات مركب خوفو الأول والثاني

تفقد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مشروعي مركب خوف الأولى والثانية بمنطقة أهرامات الجيزة، للوقوف على آخر مستجدات أعمال التجهيزات الأثرية والتي تتم بالتنسيق بين المجلس الاعلى للآثار والمتحف المصري الكبير وذلك للتأكد من اتخاذ كافة الإجراءات العلمية من حيث الترميم الأولى والتغليف. 

كما تفقد آخر تطورات مراحل مشروع استخراج وترميم مركب خوفو الثانية؛ حيث انتهى فريق العمل من استخراج جميع القطع الخشبية من داخل الحفرة الخاصة بها والتي بلغ عددها حوالي ١٧٠٠ قطعة خشبية.

-زيارة الوزير للمتحف القومي 

في إطار بروتوكول التعاون بين وزارتى السياحة والآثار والتربية والتعليم والتعليم الفني لرفع الوعي السياحي والأثري وتعزيز أخلاقيات السياحة بين طلاب المدارس وتنمية الشعور بالانتماء لدى النشأ الصغير، بثت قناة مدرستى التعليمية التابعة لوزارة التعليم والتعليم الفني فيلماً قصيراً عبر موقعها علي منصة التواصل الاجتماعي يوتيوب عن الجولة التي قام بها الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار مع مجموعة من طلاب المدارس ذو المراحل التعليمية المختلفة، بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط. 

– تسجيل أربعة أيقونات وثلاثة منابر في عِداد الآثار 

سجل المجلس الأعلى للآثار أربعة أيقونات من القرن ١٩ بدير الملاك غبريال بمحافظة الفيوم، وثلاثة منابر إسلامية بمحافظة الغربية، في عداد الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية.

وأوضح الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، أن هذا التسجيل جاء بعد موافقة مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار وفقا لقرار اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، مشيرًا إلى أن الأيقونات التي تم تسجيلها تصور عدد من الموضوعات الدينية ومنها: البشارة وحياة السيد المسيح والسيدة العذراء مريم. 

أما المنابر فهي من مسجد العدوي، ومسجد المغربي، ومسجد ابن عطاء الله السكندري، وجميعها مصنوعة من الخشب وتتكون من صدر به باب المقدم، وريشتين يعلوهما درابزين وبابي روضة وجلسة خطيب يعلوها جوسق يتوجه قبة

–  قرارات بغلق ٢٥ فندقاً و١٧ مطعماً سياحياً مخالفين 

في إطار الدور الرقابي لوزارة السياحة والآثار وحرصها المستمر على التأكد من جودة الخدمة المقدمة بالمنشآت الفندقية والسياحية ومدي التزام هذه المنشآت بالإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية، قامت الوزارة بايفاد لجان سرية للمرور على هذه المنشآت على مستوى الجمهورية. 

ومن جانبه، أشار  عبد الفتاح العاصي مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة على المنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية إلى أن هذه اللجان رصدت خلال عملية المرور والتفتيش مخالفة عدد ٢٥ فندقاً بمحافظات البحر  والأحمر وجنوب سيناء والقاهرة وعدد ١٧ مطعماً سياحياً بالقاهرة لعدم التزامهم بالإجرءات الاحترازية وضوابط التشغيل المعتمدة، لافتا إلى أنه تم إصدار قرارات وزارية بغلقها لمدة  أسبوع وغرامة  ٤ آلاف جنيه طبقا لقرارات مجلس الوزراء في  هذا  الشأن. 

– زيارة رئيس الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) الأهرامات  

خلال زيارته الرسمية لمصر، حرص السيد ويتولد بانكا رئيس الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) على زيارة منطقة أهرامات الجيزة وذلك برفقة الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وكان في استقبالهما السيد أشرف محيي مدير عام آثار الهرم. 

وخلال الزيارة قاما بجولة زارا خلالها الهرم الأكبر من الداخل، حيث أبدى رئيس الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات انبهاره بتصميم الهرم من الداخل متسائلا عن طريقة بناءه وكيفية رفع الأحجار وعددها، هذا بالإضافة إلى زيارة منطقتي تمثال أبو الهول والبانوراما. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *