اخر الاخبار

20 عاماً على الزلزال العراقي

«الشرق الأوسط» تستعيد الذكرى: بارزاني يسرد «طريق الحرب»… وبريمر يُقر بـ«أخطاء» … وعمرو موسى يتحدث عن «جرح لم يلتئم»

تحلُّ اليومَ، الأحد، الذكرى العشرون للغزو الأميركي للعراق، وهو حدثٌ كان بمثابة زلزال ما زالت المنطقة تعيش تداعياتِه حتى اليوم. لم يستمع الرئيسُ الأميركي آنذاك، جورج دبليو بوش، لتحذيراتٍ كثيرة، غربيةٍ وعربية، سبقت إطلاقَه حرب إطاحة نظام الرئيس السابق صدام حسين عام 2003، وحذرته من أنَّ خطوتَه ستفتح «باب جهنم» بإدخال العراق في فوضى واقتتال داخلي وستسمح بانتشار التطرفِ والإرهاب.

أطلق بوش حملةَ إطاحة صدام التي أطلق عليها «الصدمة والترويع» ليلة 19 مارس (آذار) بقصفٍ عنيف استهدف بغداد، في محاولة لقتل الرئيس العراقي، قبل إطلاق الغزو البري. لم تدم الحربُ طويلاً، إذ سرعان ما انهار جيشُ صدام، واحتل الأميركيون العاصمةَ العراقية، في بدايات أبريل (نيسان). لكنَّ انتصارَهم العسكري السريع لم يتمكن من محو «الخطأ» الذي قاموا به، إذ تبيّن زيفُ مبرراتهم للغزو التي قدموها للعالم.

«الشرق الأوسط» تنشر اليوم وغداً ملفاً شاملاً عن ذكرى الغزو يتضمَّن مقابلاتٍ خاصةً مع كثير من اللاعبين الأساسيين الذين كانوا شهوداً على «الزلزال العراقي».

يسردُ الزعيمُ الكردي مسعود بارزاني قصةَ «طريق الحرب»، كاشفاً عن أنَّ وفداً من وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) أبلغهم، في فبراير (شباط) 2002 بـ«قرار إطاحة صدام»، أي قبل سنة من إطلاق المعركة. ويقول إنَّ الأكرادَ اشترطوا للتعاون مع الأميركيين أن يكونَ بديلُ صدام نظاماً فيدرالياً يحترم حقوقهم.

أما بول بريمر، رئيس «سلطة الائتلاف المؤقتة» التي أقامها الأميركيون لحكم العراق بعد إطاحة صدام، فأقر بارتكاب «أخطاء» في قراري تفكيك حزب البعث وحل الجيش العراقي، لكنه دافع بشدة عن العراق الجديد، قائلاً إن البلد بات «أفضل حالاً».

كذلك يتحدث الأمين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى عن فشل جهود العرب لمنع الحرب، متحدثاً عن «جرح لم يلتئم»، ومشيراً إلى تحذيرات من أنَّ قلب النظام العراقي يمكن أن يفتح «أبواب جهنم».

أما الجنرال المتقاعد جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم)، فيقدم «تأملات في حرب العراق»، مشيراً إلى أن «تخطيطنا الأولي» للحرب «لم يكن كافياً».
ليلة المصائر والأقدار… حبل المشنقة وشراهة الملاكمين
20 عاماً على احتلال العراق
بارزاني: ذهبنا إلى الاجتماع السرِّي فقال الأميركيون «اتخذنا قراراً بإطاحة صدّام»
بريمر يعترف بـ«أخطاء» في قراري تفكيك البعث وحل الجيش
عمرو موسى لـ«الشرق الأوسط»: الجرح لم يلتئم بعد وسوء التقدير السياسي وراء سقوط العراق
تأملات في حرب العراق