تكنولوجيا

بدء تصنيع معالجات الايفون والايباد القادمة بتقنية 3 نانومتر

الجيل القادم من معالجات ابل بتقنية 3 نانومتر دخل مرحلة التصنيع (الإنتاج الكبير Mass Production) وسوف يتم استخدام ذلك النوع من المعالجات في أجهزة ابل خلال السنوات القادمة.

بدء تصنيع معالجات الايفون والايباد القادمة بتقنية 3 نانومتر

شراكة ناجحة مع TSMC

في حين تتولى ابل تصميم المعالج، تُسند عملية التصنيع إلى شركة أخرى متخصصة وهي شركة TSMC التايوانية والتي تتولى تصنيع معالجات ابل – وشركات أخرى – منذ سنوات طويلة.

بحسب ما جاء في صحيفة Digitimes، فإن الشركة التايوانية سوف تعقد احتفالاً بحديقة جنوب تايوان للعلوم نهاية العام الجاري 2022 من أجل الإعلان عن خطط إنتاج معالجات 3 نانومتر داخل مصانعها.

حالياً، تستخدم ابل معالجات بتقنية 4 نانومتر داخل هواتف ايفون 14 برو وهو معالج ابل A16 Bionic الذي تنتجه شركة TSMC أيضاً.

وكانت الشركة التايوانية قد بدأت بالفعل اختبار معالجات 3 نانومتر منذ نهاية عام 2021 واستمرت عمليات التصنيع الأولية لحين الوصول إلى مرحلة الإنتاج الكبير الآن.

ما الذي نتوقعه؟

الانتقال من معالجات 5 أو 4 نانومتر يعني إضافة عدد أكبر من الترانسستور على نفس المساحة وهذا سوف يعطي العديد من المزايا لآبل وأجهزتها.

مبدئياً، ستكون هناك زيادة في الأداء قدرها 15% تقريباً، واستهلاك نفس القدر من الطاقة تقريباً الخاص بمعالجات 5 نانومتر عند نفس السرعة، وتوفير الطاقة بنسبة 30% تقريباً عند الحد الأقصى للسرعة.

هذا النوع الجديد من المعالجات سوف نراه مع أجهزة الايفون والايباد بالإضافة إلى أجهزة ماك خلال عام 2023.