منوعات

قلة النوم قد تؤثر على الخصوبة عند المرأة.. كيف يمكن أن يحدث ذلك؟


سمر سمير


نشر في:
السبت 4 يونيو 2022 – 12:37 م
| آخر تحديث:
السبت 4 يونيو 2022 – 12:37 م

يمكن لنمط النوم، أن يدل على الكثير من المعلومات حول الصحة الجسدية والعقلية، ويمكن أن يغير بشكل خطير طرق عمل الجسم، حيث تنشغل معظم النساء في إنجاز الأعمال المنزلية والمكتبية، ويكون الحصول على ليلة نوم جيدة لمدة 7 ساعات على الأقل هو آخر ما يخطر في بالهن، ولكن قلة النوم يمكن أن تؤثر سلبًا على الخصوبة.

ونشر موقع “هيلث شوتس” مجموعة من المعلومات حول كيف يمكن أن يؤثر الأرق على القدرة على الحمل.

يؤثر نمط النوم على هرمونات الخصوبة، حيث يتحكم جزء الدماغ الذي ينظم هرمونات نمط النوم والاستيقاظ، أي الميلاتونين والكورتيزول، في إفراز الهرمونات مثل الهرمون اللوتيني، والهرمونات المنشطة للجريب، والبروجسترون والإستروجين، حيث إن كل هذه هرمونات تناسلية وهي ضرورية للحمل.

لذلك إذا كنت لا تحصل على نوم مناسب لمدة 7-8 ساعات في اليوم، فمن المحتمل أن يكون مستوى هذه الهرمونات في الجسم أقل، وبالتالي عدم انتظام الدورة الشهرية، مما يشير إلى صعوبات في الحمل.

• كيف تؤثر الأجهزة الإلكترونية على النوم والقدرة على الحمل؟

يوصى دائما بعدم استخدام الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وما إلى ذلك قبل الذهاب إلى الفراش، وذلك لأن الضوء الأزرق المنبعث منها يتغير ويؤثر على نمط النوم والاستيقاظ.

لكن دراسات حديثة أظهرت أنه لا يفسد دورة النوم فحسب، بل يؤثر أيضًا سلبًا على قدرة المرأة على الحمل، حيث تعمل الأشعة الصادرة من الأجهزة على تثبيط الميلاتونين، وهو هرمون مهم يساعد على النوم ويحافظ على البويضات عندما تكون قريبة من الإباضة، لذلك بدون الإنتاج المناسب للميلاتونين، قد تنخفض جودة البويضة، مما يجعل الحمل أكثر صعوبة.

ووفقًا لأحدث الأبحاث، يمكن أن يؤدي العمل في وقت متأخر من الليل إلى تغيير إيقاع الساعة البيولوجية، ما يؤدي إلى حدوث اضطرابات هرمونية، وانخفاض مستويات هرمون الاستروجين، وعدم انتظام الدورة الشهرية، كل هذه التغييرات قد تجعل الحمل أكثر صعوبة، لذلك من الأفضل تغيير جدول العمل.