اخبار فلسطين

مواجهات وعمليات إطلاق نار.. توتر في الضفة والقدس

فلسطين المحتلة شبكة قُدس: اندلعت مواجهات، مساء اليوم الأحد، في عدة نقاط تماس مع الاحتلال في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، تخللتها اعتداءات واعتقالات وإصابات وعمليات إطلاق نار صوب قوات الاحتلال.

Qudsnet2
 

وأفاد مصدر لـ”شبكة قدس” قلقيلية، عن إلقاء عدد كبير من القنابل المصنعة محلياً (أكواع) تجاه قوات الاحتلال عند مدخل بلدة عزون شرق قلقيلية، واندلاع مواجهات بالمكان.

وذكر مراسل “شبكة قدس” في نابلس، عن إطلاق مقاومين فلسطينيين النار صوب قوات الاحتلال خلال المواجهات المندلعة مع الأهالي عند حاجز حوارة قرب نابلس.

وتبنت كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس، عملية إطلاق النار في حوارة، مشيرة إلى أن مقاوميها تمكنوا من الانسحاب بسلام.

وشهد حاجز الجلمة في جنين، إطلاق نار وإلقاء قنابل مصنعة محلياً نصرة للأقصى.

وشهدت الضفة الغربية المحتلة، منذ صباح اليوم، 5 عمليات إطلاق نار وإلقاء 4 عبوات محلية الصنع، و2 زجاجات حارقة ومفرقعات نارية، ومواجهات في مختلف المناطق، مما أدى إلى إصابة 15 جندي احتلال ومستوطن. 

وضمت عمليات إطلاق النار، واحدة تجاه حاجز بيت فوريك بمدينة نابلس، وأخرى صوب سيارة للمستوطنين في بيت فوريك، وثالثة تجاه مستوطن قرب مفرق “زيف” في الخليل، وأخرى تجاه قوة للاحتلال في مخيم الدهيشة ببيت لحم، بالإضافة إلى حوارة.

وبحسب جمعية الهلال الأحمر، فإن طواقمها تعاملت مع ١٠٠ إصابة في الضفة الغربية (8:00) توزعت الإصابات في مناطق بيت إيل، الخليل، نابلس، أريحا، طولكرم، عزون، من بينها 8 إصابات بالرصاص الحي.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمه تعاملت مع أكثر من 52 إصابة في محافظة نابلس، خلال المواجهات المندلعة في بيتا حيث سجلت إصابة بالرصاص الحي، وحوارة ودير شرف وبرقة وبزاريا وأوصرين وأودلا.

وأصيب 6 فلسطينيين، خلال المواجهات المندلعة قرب مستوطنة بيت إيل المقامة على أراضي الفلسطينيين في رام الله والبيرة.

وفي القدس، استمرت اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين بحق الفلسطينيين في المدينة المحتلة منذ ساعات صباح اليوم الأحد، تزامنا مع اقتحامات كبيرة نفذها المستوطنون، قبيل مسيرة الإعلام الإسرائيلية، حيث امتدت المواجهات إلى أنحاء متفرقة من مدينة القدس، اعتدت فيها قوات الاحتلال بشكل وحشي على الفلسطينيين.

واعتقلت قوات الاحتلال عددا من المقدسيين خلال المواجهات المندلعة، بينهم فتيات، كما واعتدت على غالبيتهم قبل عملية الاعتقال.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر في القدس، عن إصابة أكثر من 40 فلسطينيا خلال اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين، بينها إصابات بغاز الفلفل والغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط والرصاص الحي، تم نقل 15 إصابة منها إلى المستشفى.

وذكرت مصادر محلية، أن مستوطنا أصيب بجراح، بعد تحطيم سيارته جراء رشقه بالحجارة في شارع صلاح الدين بالقدس المحتلة، وذلك عقب اندلاع مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال على إثر رفع الفلسطينيين العلم الفلسطيني.

وأطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي، الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت على مدخل مخيم العروب للاجئين، قرب الخليل، واندلعت مواجهات مماثلة على مدخل بلدة حلحول، وأخرى في بلدة تقوع قرب بيت لحم.

وفي جبل المكبر، قمعت قوات الاحتلال مسيرة كبيرة للأهالي، عقب إعلان عشائر السواحر الإضراب العام والشامل في جبل المكبر نصرة للقدس.

وقال نادي الأسير، إن الاحتلال اعتقل أكثر من 50 فلسطينيا من القدس بينهم نساء وأطفال، وتم تسجيل حالة اعتقال واحدة في الخليل، وثلاثة في طوباس واثنتان في نابلس (8:20).

 

وفي حصيلة الأحداث حتى الساعة (10:00) من مساء يوم الأحد،  اندلعت مواجهات في 18 نقطة بالقدس، بما يشمل باب العامود، باب السلسلة، حي بطن الهوى، جبل المكبر، بلدة سلوان، أبو ديس، المسجد الأقصى، شارع حجازي، شارع الواحد، باب الساهرة، شارع صلاح الدين، البلدة القديمة، بلدة الطور، بلدة الرام، حي الشيخ جراح، السواحرة.

وفي نابلس، اندلعت مواجهات في جماعين، حوارة، دير شرف، بزاريا، بورين، بيتا، برقة، أودلا، أوصرين، جبل صبيح، حاجز حوارة، بيت دجن، قصرى.

أما في قلقيلية، فاندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في عون وحجة، حيث تجددت المواجهات حتى ساعات المساء، بالإضافة إلى مواجهات في طوباس وجنين.

وفي رام الله، اندلعت مواجهات مع الاحتلال قرب مستوطنة “بسجوت”، قرب مستوطنة “بيت إيل”، قرية النبي صالح، جبل الطويل، البيرة.

وفي الخليل، اندلعت المواجهات في باب الزاوية، مفرق “زيف”، شارع الشلالة، بيت امر.