اخر الاخبار

«الطاقة الذرية» تبدي انفتاحاً على إدانة غربية لإيران

تزايدت فرص إدانة إيران في الاجتماع الفصلي لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إذ أبدى مدير الوكالة رافائيل غروسي، انفتاحه على تحرك القوى الغربية لإدانة إيران بسبب عدم تعاونها في التحقيق الجاري بشأن ثلاثة مواقع غير معلنة، عثر فيها على آثار اليورانيوم المخصب.

وأبلغ غروسي الدول المشاركة في الاجتماع، أمس، أن إيران «لم تقدم أجوبة وتفسيرات مقبولة من الناحية التقنية» فيما يتعلق بآثار اليورانيوم في ثلاثة مواقع سرية. وقال إن طهران «لم تُعلِم الوكالة كذلك بالموقع أو المواقع الحالية، التي يتم فيها تخزين المواد أو المعدات التي تحمل آثار يورانيوم، والتي تم نقلها من تورقوزآباد في عام 2018». وتابع: «إذا لم تقدم إيران أجوبة، وتعلِم الوكالة بالأماكن الحالية التي يتم فيها تخزين المواد والمعدات الملوثة باليورانيوم، فإن الوكالة لن تكون قادرة على تأكيد صحة وكمال التزامات إيران بموجب اتفاقية الضمانات الشاملة»، متعهداً بمواصلة التحقيقات.

ورفض غروسي إعلان موقفه من توبيخ إيران، لكنه لمّح في مؤتمر صحافي أمس إلى تأييده للخطوة، قائلاً «آمل أن نتمكن من حل هذه المسائل العالقة مع إيران للمرة الأخيرة، نتيجة المشاورات الجارية هنا هذا الأسبوع».

ورداً على سؤال لـ«الشرق الأوسط» حول المخاوف من وقف إيران تعاونها في حال صدر قرار عن المجلس، رفض غروسي «التخمينات» حول رد فعل طهران، لكنه عبر عن أمله أن يكون هكذا قرار «تذكيراً بضرورة حل قضايا بين الوكالة وإيران معلقة منذ فترة طويلة».

وحذرت طهران من تبعات خطوة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، وذلك في وقت تواجه فيه مفاوضات فيينا مصيراً غامضاً.
…المزيد