اخر الاخبار

بيلاروسيا تقييد الوصول إلى أجزاء من المنطقة الحدودية مع أوكرانيا وروسيا

أصدرت بيلاروسيا، اليوم الأربعاء، قراراً مؤقتاً بتقيد الوصول إلى أجزاء من منطقة غوميل الجنوبية الشرقية المتاخمة لأوكرانيا وروسيا.

وقالت الحكومة على موقعها على الإنترنت: إنها “ستقيد مؤقتًا الدخول والإقامة المؤقتة والحركة في المنطقة الحدودية داخل مناطق لوفيسكي وبراجنيسكي وكونيسكي في مقاطعة غوميل”، نقلا عن وكالة رويترز.

ولم توضح الحكومة إلى متى سيستمر التقييد لكنها قالت إنها لم تطبق القرار على المسؤولين والعمال والمقيمين في تلك المناطق.

واستخدمت القوات الروسية بيلاروسيا كنقطة انطلاق لهجومها على العاصمة الأوكرانية كييف في فبراير، وتزايد النشاط العسكري الروسي والبيلاروسي في الأشهر الأخيرة.

وبدأت بيلاروسيا في إجراء ما وصفته بتدريبات لمكافحة التخريب في منطقة غوميل يوم 11 أكتوبر. ووصل الجنود الروس إلى بيلاروسيا بعد أربعة أيام للانضمام إلى تجمع إقليمي.

وزار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بيلاروسيا يوم الاثنين، في أول زيارة له للبلاد منذ عام 2019، مما أثار مخاوف في كييف من أنه يعتزم الضغط على زميله في الاتحاد السوفياتي السابق لفتح جبهة غزو جديدة ضد أوكرانيا.

وفي السياق، أفادت قناة العربية الإخبارية، أمس الثلاثاء، باندلاع معارك عنيفة بين القوات الروسية والأوكرانية في مارينكا بمقاطعة دونيتسك.

وأشارت القناة إلى أن القوات الأوكرانية تنقل وحدات إضافية إلى مدينة سوليدار في دونيتسك.

وفي سياق آخر، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أن التبادلات التجارية ارتفعت بشكل كبير مع بيلاروسيا خلال الأشهر الماضية.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو يوم الاثنين: إننا نعمل على بناء دولة الاتحاد مع بيلاروسيا.

وأضاف: نقوم بتوفير النفط والغاز لبيلاروسيا بشروط جيدة لدعم اقتصادها، كما نعمل على تعزيز مشاريع الطاقة النووية السلمية في بيلاروسيا.

وتابع قائلا: نقوم بإجراء تدريبات عسكرية مشتركة مع بيلاروسيا، مشيرا إلى أننا سنعمل مع مينسك على تطوير معدات وأسلحة جديدة. 

وأشار لرئيس الروسي إلى أن الإجراءات التنسيقية مع بيلاروسيا مهمة في ظل التوترات على الحدود.

ومن جانبه، أوضح الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، أننا نركز على تعزيز التعاون الاستراتيجي مع روسيا، مؤكدا على أننا نستطيع الصمود مع موسكو وتطوير اقتصادينا.