اخبار مصر

بيل كلينتون يكشف أنه عرض على بوتين انضمام روسيا إلى

واشنطن ـ عادل سلامة

كشف الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون عن أنه عرض على نظيريه الروسيين بوريس يلتسين وفلاديمير بوتين إمكانية انضمام روسيا إلى حلف «الناتو». وقال كلينتون في مقال له في صحيفة «ذا أتلانتيك»: «عندما أصبحت رئيساً لأول مرة، قلت إنني سأدعم الرئيس الروسي بوريس يلتسين في جهوده لبناء اقتصاد جيد وديمقراطية فاعلة بعد تفكك الاتحاد السوفياتي – لكنني سأدعم أيضاً توسيع حلف الناتو ليشمل حلف وارسو السابق (أعضاء ودول ما بعد الاتحاد السوفياتي)، كانت سياستي هي العمل للأفضل أثناء الاستعداد للأسوأ. ولم أكن قلقا بشأن عودة روسيا إلى الشيوعية، بل كنت قلقا بشأن العودة إلى القومية المتطرفة».

وأقر كلينتون بأن الناتو كان يتوسع شرقا مع اعتراضات لموسكو، واصفا سياسة التحالف هذه بأنها صحيحة. ويتابع كلينتون أن البعض انتقد التوسع في الحلف الأطلسي، على سبيل المثال قال توم فريدمان، كاتب العمود في صحيفة «نيويورك تايمز»: «إن روسيا ستشعر بالإهانة والمحاصرة بسبب توسع الناتو، وعندما تتعافى من الضعف الاقتصادي في السنوات الأخيرة من الحكم الشيوعي، سنرى رد فعل رهيبا». وأكد الرئيس الأميركي الأسبق على تطور العلاقات بين روسيا والحلف في التسعينيات، لافتا إلى مشاركة موسكو في برنامج الشراكة من أجل السلام، وإبرام قانون تأسيس روسيا والناتو، والتمويل الأميركي لانسحاب القوات الروسية من دول البلطيق، فضلا عن المشاركة الثنائية في بعض عمليات حفظ السلام.

ونفى كلينتون المزاعم القائلة بأن الولايات المتحدة تجاهلت ولم تحترم وحاولت عزل روسيا، ووصف هذه الادعاءات بأنها مزيفة، مؤكداً أن أول زياراته الخارجية بعد توليه رئاسة الولايات المتحدة الأميركية كانت لفانكوفر للقاء الرئيس يلتسين. كما أكد أنه التقى يلتسين 18 مرة وبوتين 5 مرات. وكان بوتين قد صرح من قبل أنه «أثناء زيارة كلينتون لموسكو في عام 2000، سأله كيف سيكون رد فعل الولايات المتحدة على قبول موسكو المحتمل في الناتو؟» بحسب وكالة «نوفوستي» الروسية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مسلسل أميركي جديد يروي قصة بيل كلينتون ومونيكا لوينسكي بعنوان “المساءلة”

النعاس يغلب بيل كلينتون خلال كلمة بايدن

egypttoday