اخر الاخبار

الدبيبة يشرف على مناورة عسكرية غرب ليبيا

في سابقةٍ من نوعها منذ تولّيه السلطة، أشرف عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة «الوحدة» المؤقتة في ليبيا، بصفته «وزيراً للدفاع»، على التمرين التعبوي «إعصار 1» الذي نفّذته 30 وحدة من القوات التابعة له، أبرزها اللواءان «444 قتال» و«53 مشاة مستقل».

وقال الدبيبة إنه استمع، بحضور محمد الحداد، رئيس أركان القوات الموالية لحكومته، وعدد من كبار مسؤولي وزارة الدفاع، والملحقين العسكريين لإيطاليا وتركيا والسودان، لشروح حول التمرين من الفريق المختص، قبل أن يعطي الإذن ببدء تمرين اليوم الأول، الذي استمر حتى مساء أول من أمس في منطقة لم تُحدد خاضعة لسيطرة حكومة «الوحدة» غرب ليبيا. وجاء هذا التمرين بعد أيام من استعراض «الجيش الوطني»، بقيادة المشير خليفة حفتر، قواته في مدينة سبها بجنوب البلاد.

في غضون ذلك، أعلن كل من عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، وخالد المشري رئيس المجلس الأعلى للدولة، في الرباط أمس، توصلهما لاتفاق يتعلق بتوحيد السلطة التنفيذية في ليبيا، وذلك إثر حوار أجراه الطرفان تحت رعاية مغربية. كما جرى الاتفاق على تنفيذ مخرجات «مسار بوزنيقة» المتعلق بالمناصب السيادية، خلال الأسابيع المقبلة، على ألا يتعدى ذلك نهاية السنة، والعمل من أجل أن تكون السلطة التنفيذية واحدة في ليبيا في أقرب الآجال، وفق التفاهمات والآليات المتفق عليها بين المجلسين. كما اتفقا على استئناف الحوار من أجل «القيام بما يلزم لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية، وفق تشريعات واضحة».
… المزيد