مقالات

أفضل 5 عادات يومية تعزز الصحة النفسية

يُعتبر الحفاظ على الصحة النفسية لوقايتها من الأمراض، أمراً هاماً، بقدر الحفاظ على الصحة الجسدية.. فصحتك العقلية من شأنها أن تؤثر على كل شيء في حياتك، بما في ذلك الطريقة التي ترَين بها العالم من حولك، وأسلوب تعاملك من الآخرين.. إليكِ أبرز العادات التي يمكنك اتباعها لتحسين صحتك النفسية؛ وفقاً لموقع healthline الطبي المتخصص.

الحفاظ على الصحة النفسية أمرٌ هام- (مصدر الصورة: موقع freepik)

النوم فترة كافية

يلعب النوم دوراً أساسياً في الحفاظ على الصحة النفسية؛ فالنوم المتقطع يرتبط بالإصابة بالقلق والتوتر ويعزز من أعراض الاكتئاب؛ لذا عليكِ الحصول على قسط كافٍ من النوم كلَّ ليلة، من خلال تجنُّب الكافيين بعد الساعة 3 مساءً، وجعل غرفة النوم مكاناً هادئاً ومريحاً وخالياً من الفوضى، للإخلاد إلى النوم العميق سريعاً.

التعرض لأشعة الشمس

تعَد الشمس مصدراً رائعاً لفيتامين «د» الضروري للحفاظ على الصحة النفسية؛ حيث يعمل على التخلص من الاضطرابات المزاجية والقلق، كما تقي أشعة الشمس من الكآبة، وتحد من أعراض الاكتئاب الموسمي.

ممارسة الرياضة

تعمل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على تحسين الحالة المزاجية، كما تساعد على مواجهة التقلبات المزاجية، من خلال إفراز هرمونات السعادة بالدماغ؛ مما يساهم في الوقاية من الإصابة بالاكتئاب، وتقليل الشعور بالقلق والتوتر.

كتابة اليوميات تعزز الصحة النفسية- (مصدر الصورة: موقع freepik)

كتابة اليوميات

يمكنك تخصيص دفتر لكتابة يومياتك به، وسرد كل ما يجول في خاطرك.. سيساعدك ذلك على التخلص من التوتر والقلق؛ فالكتابة تمكّنك من التعبير بحرية عن أفكارك، وتساعدك على الشعور بقوتك في تخطي كلِّ ما يزعجك نفسياً.

ممارسة التأمل

ممارسة تمارين التأمل بشكل دوري، تعمل على تخفيف التوتر والقلق، وتحفيز عقلك على إعادة التفكير مرة أخرى في الأمور بشكل منطقي؛ بعيداً عن التفكير السلبي الذي يؤثر على الصحة النفسية، ويَزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب.. كما تعمل تمارين التأمل على الحدّ من اضطرابات القلق، مثل: الرهاب الاجتماعي، ونوبات الهلع.